علوم الرياضيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

علوم الرياضيات

علوم الرياضيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علوم الرياضيات بإشراف: أ.عبدالواحد حسني


    كيف أحرم للأضحية

    avatar
    نواف باشماخ _ ش 20
    عالم مبدع
    عالم مبدع


    المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 20/12/2015

    كيف أحرم للأضحية Empty كيف أحرم للأضحية

    مُساهمة من طرف نواف باشماخ _ ش 20 الأحد ديسمبر 20, 2015 3:19 am

    ماذا يلزم من أراد أن يُضحِّي ؟
    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    السؤال
    كيف أحرم للأضحية ؟
    وما الأشياء التي يجب أن افعلها في العشر الأوائل من ذي الحجة حتى لا يبطل إحرامي للأضحية ؟
    الجواب

    الجواب :

    حُكم الأضحية : الأضحية واجبة على المستطيع ، في أصحّ أقوال أهل العلم .
    لقوله صلى الله عليه وسلم : من وجد سعة فلم يُضحِّ فلا يقربنّ مصلانا . رواه الإمام أحمد وغيره .
    ولا يمكن أن يكون مثل هذا القول في حق أمر مسنون .

    هل للأضحية إحرام ؟

    الأضحية ليس لها إحرام ، ولكن من أراد أن يُضحِّي فإنه لا يجوز له أن يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئا إذا دخل شهر ذي الحجة .
    ويبدأ من غروب شمس آخر أيام شهر ذي القعدة ، وهو – حسب التقويم لهذا العام – يبدأ من يوم الجمعة ، فإذا غربت شمس يوم الخميس أمسك من أراد الأضحية .

    من الذي يُضحِّي ؟
    يُضحِّي الرجل عن نفسه وأهل بيته .
    روى الترمذي عن عطاء بن يسار أنه قال : سألت أبا أيوب الأنصاري كيف كانت الضحايا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : كان الرجل يُضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته ، فيأكلون ويُطعِمون حتى تباهى الناس فصارت كما ترى .

    عن أي شيء يُمسك ؟
    يُمسك عن أخذ شيء من شعره أو من أظفاره أو من بشرته .
    لقوله عليه الصلاة والسلام : إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شَعرِه وبَشرِهِ شيئا . رواه مسلم .
    وفي رواية له : إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يُضحِّي فليمسك عن شعره وأظفاره .
    وفي رواية له أيضا : إذا دخل العشر وعنده أضحية يريد أن يضحي فلا يأخذن شعرا ، ولا يقلمن ظفرا .
    وفي رواية له : من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي .

    من الذي يُمسك عن أخذ شيء من شعره وظُفره ؟
    إذا أراد الرجل أو المرأة أن يُضحّي فإنه يُمسك عن أخذ شيء من شعره وظفره وبشرته ، فلا يأخذ منها شيئا
    وإذا أراد الرجل أن يُضحِّي فإنه لا علاقة لأهل بيته بالإمساك عن شعورهم وأظفارهم ؛ لأن الأضحية متعلقة بالمضحِّي نفسه ، حتى لو أراد أن يُضحي عنه وعن أهل بيته ، فإنه لا علاقة لأهل بيته بالإمساك عن الشعر والأظفار .

    لو وكّـل غيره ، هل يلزمه ترك شعره وأظفاره حتى يُضحِّي ؟
    الجواب : نعم
    يلزمه ذلك ولا علاقة للموكَّـل إلا بالذبح فقط .

    من أخذ من شعره أو من أظفاره شيئا بعد دخول شهر ذي الحجة ، ثم أراد أن يُضحي بعد ذلك ، ماذا يفعل ؟
    يترك شعره وأظفاره من أن نوى الأضحية .

    من أخذ من شعره أو من أظفاره ناسيا ، ماذا عليه ؟
    لا شيء عليه ، ويُضحّي .

    من أخذ من شعره أو من أظفاره عامدا ، هل تصح أضحيته ؟
    نعم
    تصح أضحيته ، ويأثم لوقوعه في النهي .

    إذا انكسر الظفر أو تم تسريح الشعر فهل يأثم المضحِّي ؟
    لا يأثم ، فما انكسر من ظفره فله أن يقصّه ، وللمضحِّي أن يُسرّح شعره رجلا كان أو امرأة ، وما سقط منه فلا إثم عليه ؛ لأنه لا يسقط من الشعر إلا ما مات منه .

    والله تعالى أعلى وأعلم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 7:26 pm