علوم الرياضيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

علوم الرياضيات

علوم الرياضيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علوم الرياضيات بإشراف: أ.عبدالواحد حسني


4 مشترك

    ابن سينا الطالب:عبدالله بانخر

    avatar
    Admin
    .. الإدارة ..
    .. الإدارة ..


    المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 23/11/2011

    ابن سينا الطالب:عبدالله بانخر Empty ابن سينا الطالب:عبدالله بانخر

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 6:09 am

    مولده
    ولد في قرية افشنا قريبة من بخاري من أب بلخي, ووالده من اتباع الباطنية، كما ذكر ابن سينا وقد كان يحضر اجتماعاتها السرية ويعقد بعضها في بيته، ويحرص على حضور ابن سينا وأخيه لتلك الاجتماعات، وإن كان ابن سينا غير مقتنع بها. رحل إلي مدينة بخاري وهناك التحق ببلاط السلطان نوح بن منصورالساماني,الذي اسند إليه متابعة الأعمال المالية للسلطان.
    في بخارى بدأ ابن سينا رحلة تلقي العلوم, حفظ القرآن وعمره لم يتجاوز العاشرة ثم تلقي علوم الفقه والأدب والفلسفة والطب.
    حدث أن قدم إلى بلدة بخارى عالم متخصص بعلوم الفلسفة والمنطق اسمه "أبو عبد الله النائلي" وهو من فلاسفة الباطنية، فاستضافه والد ابن سينا، وطلب إليه أن يلقِن ابن سينا شيئاً من علومه، فما كان من هذا العالم إلا أن تفرَغ لتلميذه، وأخذ عليه دروساً من كتاب المدخل إلى علم المنطق المعروف باسم "إيساغوجي".
    وما كان أشد اعجاب النائلي من تلميذه حين وجده يجيب عن الأسئلة المنطقية المحورية إجابات صائبة تكاد لا تخطر على بال معلمه. واستمر ابن سينا مع معلمه إلى أن غادر هذا المعلم بلدة بخارى.
    بدأ نبوغ ابن سينا منذ صغره, إذ يحكي أنه قام وهو لم يتجاوز الثامنة عشر بعلاج السلطان نوح بن منصور الساماني, وكانت هذه هي الفرصة الذهبية التي سمحت لابن سينا, التحاقه ببلاط السلطان ووضعت مكتبته الخاصة تحت تصرف ابن سينا.


    ترحاله:
    كان ابن سينا محبًا للترحال لطلب العلم، رحل إلي خوارزم وهناك مكث عشر سنوات ثم تنقل بين البلاد ثم ارتحل إلي همدان وهناك مكث تسع سنوات ثم توفى هناك


    فكرُه الفلسفي:
    يعتبر الفكر الفلسفي لأبو علي ابن سينا امتداد لفكر لفارابي وقد أخذ عن الفارابي فلسفته الطبيعية وفلسفته الإلهية أي تصوره للموجودات وتصوره للوجود وأخذ منه على الأخص نظرية الصدور وطوّر نظرية النفس وهو أكثر ما عني به.
    كان يقول بنفس المبادئ التي نادى بها الفارابي من قبله بأن العالم قديم أزلي وغير مخلوق، وأن الله يعلم الكليات لا الجزئيات، ونفى أن الأجسام تقوم مع الأرواح في يوم القيامة.
    [عدل]معارضيه
    كفره نتيجة أفكاره هذه الغزالي في كتابه المنقذ من الضلال، وأكد نفس المعلومات ابن كثير في البداية والنهاية (12/43). وأكد ابن عماد في شذرات الذهب (3/237) أن كتابه الشفاء اشتمل على فلسفة لا ينشرح لها قلب متدين. اما ابن تيمية أكد أنه كان من الإسماعيلية الباطنية
    وقال فيه ابن القيمُ في نونيته:
    وقضى بأنَّ الله يجعل خلقه * عدماً ويقلبه وجـوداً ثـاني
    العرش والكرسـي والأرواح و* الأملاكُ والأفـلاكُ والقمـرانِ
    والأرض والبحر المحيط وسائر الأشياء * الأكوانِ من عرض ومن جثمانِ
    كلٌّ سيفنيـه الفنـاءُ المحـض لا * يبقـى له أثــر كظـلٍّ فانِ
    ويعيـد ذا المعـدوم أيضاً ثانياً * محض الوجـود إعادة بزمانِ
    هـذا المعـاد وذلك المبدأ لدى * جَهم وقـد نسبـوه للقرآنِ
    هـذا الذي قاد ابن سينا والألى * قالـوا مقالتَـةُ إلى الكفرانِ


    تعريفه للنفس:
    أهمية ابن سينا الفلسفية تكمن في نظريته في النفس وأفكاره في فلسفة النفس، مقدمات ابن سينا في النفس هي مقدمات أرسطية.
    تعريف ابن سينا للنفس: النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية) وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية.
    وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكري وهذا ما يسميه النفس الإنسانية.
    [عدل]شرح التعريف
    ونعني في التعريف السابق أن النفس عند ابن سينا 3 نباتية/حيوانية/إنسانية.
    كمال أول: تعني مبدأ أول
    ذي حياة بالقوة: يعني لدينا جسم مستعد وطبيعي لتقبل الحياة
    مبادئ النفس النباتية: تنمو وتتوالد وتتغذى ولا يفعل النبات أكثر من ذلك.
    مبادئ النفس الحيوانية: تدرك الجزئيات (مثلا يدرك أفعى أمامه/ إنسان أمامه) يتحرك بالإرادة أي فيه إرادة توجهه (مثلا الأسد بإرادته ممكن أن يقفز على إنسان ويبتلعه).
    مبادئ النفس الإنسانية: تدرك الكليات، اختيار فكري أي الحرية الفكرية التي نتوجه لها للاختيار من بين بدائل مختلفة.
    تصور ابن سينا لأصل النفس: 1- من أين جاءت/ 2- علاقة النفس بالبدن/ 3- مصير النفس.
    المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من 4 أقسام لدى قراءتها تتضح الإجابة على الثلاث أسئلة السابقة.
    البراهين على وجود النفس عند ابن سينا:
    برهن ابن سينا على وجود النفس عن طريق:
    1- البرهان الطبيعي :
    ويعتمد هذا البرهان على مبدأ الحركة والتي هي نوعان:
    حركة قسرية: ناتجة عن دفعة خارجية تصيب جسما فتحركه
    حركة لاقسرية: وهذا ما عناها ابن سينا وهي أنواع:
    منها ما يحدث على مقتضى الطبيعة كسقوط حجر من الأعلى إلى الأسفل
    منها ما يحدث ضد مقتضى الطبيعة وهنا يكمن "البرهان"
    كالإنسان الذي يمشي على وجه الأرض مع أن ثقل جسمه يدعو إلى السكون, هذه الحركة المضادة للطبيعة ولقوانينها تستلزم محركا خاصا زائدا على عناصر الجسم المتحرك ألا وهي (النفس)
    2- البرهان النفسي:
    ويقوم هذا البرهان على الأفعال الوجدانية والإدراك, فالإنسان يمتاز عن الحيوان بأنه يتعجب ويضحك ويبكي, كما أنه من أهم خواصه: الكلام واستعمال الرموز والإشارات وإدراك المعاني المجردة واستخراج المجهول من المعلوم. هذه الأفعال والأحوال هي مما يختص به الإنسان, وهي ليست راجعة للبدن, بل هي قوة مستقلة كما قال ابن سينا شيء آخر لك ان تسميه النفس. وهذا الجوهر الذي يتصرف في أجزاء بدنك هو فيك واحد وهو انت بالتدقيق..


    قصيدته العينية في النفس

    والتي يقول أول أبياتها:
    هبطت إليك من المحل الأرفع ورقاء ذات تعزز وتمنع
    محجوبة عن كل مقلة عارف وهي التي سفرت ولم تتبرقع
    تصور ابن سينا لأصل النفس:
    من أين جاءت
    علاقة النفس بالبدن
    مصير النفس.
    المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من4 أقسام.
    يشير ابن سينا في قسمها الأول من أين جاءت النفس ويقول أنها جاءت من محل أرفع أي من فوق وأتت رغما عنها وكارهة لذلك، ثم تتصل بالبدن وهي كارهه لكنها بعد ذلك تألف وجودها بالبدن، وتألف البدن لأنها نسيت عهودها السابقة كما يقول في قصيدته، إذن فهو يقول هبطت النفس من مكان رفيع، كرهت وأنفت البدن، ثم ألفته واستأنسته، ثم رجعت من حيث أتت وانتهت رحلتها والآن في القسم الأخير من القصيدة يبدأ ابن سينا يتساءل لماذا؟ فيجيب أنها هبطت لحكمة إلهية، هبطت لا تعلم شيء لتعود عالمة بكل حقيقة ولكنها لم تعش في هذا الزمن إلا فترة.
    [عدل]مؤلفاته

    [عدل]في الفلسفة
    الإشارات والتنبیهات : في كتابه كتاب الإشارات الذي ذهب فيه مذهب أرسطو وقربه قليلاً إلى الأديان، فهو مؤسس الاتجاه الفلسفي الذي تحدى العقيدة وفكرة النبوة والرسالة في الإسلام[1] وكان يقول بقدم العالم وإنكار المعاد ونفي علم الله وقدرته وخلقه العالم وبعثه من في القبور.
    وذهب ابن سينا مذهب الفلاسفة من أمثال الفارابي أبي نصر التركي الفيلسوف، وكان الفارابي يقول بالمعاد الروحاني لا الجثماني، ويخصص بالمعاد الأرواح العالمة لا الجاهلة، وله مذاهب في ذلك يخالف المسلمين والفلاسفة من سلفه الأقدمين، وأعاد تلك الفكرة ابن سينا ونصره، وقد رد عليه الغزالي في تهافت الفلاسفة في عشرين مجلساً له كفَّره في ثلاث منها وهي قوله بقدم العالم، وعدم المعاد الجثماني، وقوله إِنَّ الله لا يعلم الجزئيات، وبدّعه في البواقي.
    لا شك أن صحبته لفلاسفة الباطنية (أبو عبد الله النائلي الذي علمه بصغره) قد أثرت في تفكير ابن سينا، وهيأته للدور الذي لعبه في تنشيط تيار الفلسفة واتخاذها موقف التحدي للعقيدة الإسلامية، ومثال على ذلك "نظرية المعرفة" والتي ساوى فيها الفلاسفة مع الأنبياء، وقد خص الفلاسفة بميزة أخرى وهي أن الفلاسفة استمروا في رسالتهم وارتقاء معارفهم في الوقت الذي ختمت النبوة بمحمد.
    وكان اتباعه يدعون بـ "الألى" وقالوا مقالته ومن أشهرهم النصير الطوسي واسمه محمد بن عبد الله ويقال له الخواجا نصير الدين، الذي انتصر لمذهب ابن سينا والذب عنه وشرح إشاراته وكان يسميها "قرآن الخاصة"، ويسمي كتاب الله تعالى "قرآن العامة"، ورد على الشهرستاني في مصارعته ابن سينا بكتاب سماه مصارعة المصارع.


    آشراف الطالب:عبدالله بانخر شعبة : 7
    آشراف المعلم : عبدالواحد حسني









    عبدالرحمن الحصيني ش5
    عبدالرحمن الحصيني ش5
    .. الإدارة ..
    .. الإدارة ..


    المساهمات : 330
    تاريخ التسجيل : 07/04/2012
    العمر : 28

    ابن سينا الطالب:عبدالله بانخر Empty رد: ابن سينا الطالب:عبدالله بانخر

    مُساهمة من طرف عبدالرحمن الحصيني ش5 الأربعاء أبريل 11, 2012 5:10 am

    موضوع مرتب وجميل
    avatar
    تركي العوبثاني ش5 1433
    من كبآر العلمآء
    من كبآر العلمآء


    المساهمات : 309
    تاريخ التسجيل : 11/04/2012

    ابن سينا الطالب:عبدالله بانخر Empty رد: ابن سينا الطالب:عبدالله بانخر

    مُساهمة من طرف تركي العوبثاني ش5 1433 السبت أبريل 14, 2012 3:37 am

    موفق
    avatar
    علي عباد علي كلي شعبة 6
    من كبآر العلمآء
    من كبآر العلمآء


    المساهمات : 452
    تاريخ التسجيل : 02/10/2013

    ابن سينا الطالب:عبدالله بانخر Empty رد: ابن سينا الطالب:عبدالله بانخر

    مُساهمة من طرف علي عباد علي كلي شعبة 6 الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 6:47 pm

    مشكور ماشاء الله دايم منورنا بمواضيعك

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 12:18 pm