علوم الرياضيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

علوم الرياضيات

علوم الرياضيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علوم الرياضيات بإشراف: أ.عبدالواحد حسني


+7
عبدالعزيز صديق ش 6 سنة 35
عبدالعزيز باطرفي
عبدالرحمن رفعت0 ش7 1434
نواف حسين الجعيدي شعبة 8
رياض فايز الشهري شعبة6
عبدالرحمن الربيعة ش6
فهد المعيقل
11 مشترك

    احكام الحج

    avatar
    فهد المعيقل
    من كبآر العلمآء
    من كبآر العلمآء


    المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 22/10/2013

    احكام الحج Empty احكام الحج

    مُساهمة من طرف فهد المعيقل الخميس أكتوبر 31, 2013 9:48 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمدُ لله الذي فرض على عباده الحج إلى بيته الحرام، ورتَّب على ذلك جزيل الأجر ووافر الإنعام، فمَن حج البيت فلم يرفث ولم يفسق خرج كيوم ولدته أمه نقيًّا من الذنوب والآثام، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة دار السلام، وأشهدُ أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ذو الجلال والإكرام، وأشهدُ أن محمدًا عبده ورسوله أفضل مَن صلَّى وزكَّى وحجَّ وصام، صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان ما تعاقبت الليالي والأيام .

    أما بعد:

    فيا أيها الناس، اتَّقوا الله تعالى وأدّوا ما فرض الله عليكم من الحج إلى بيته حيث استطعتم إليه سبيلاً، فلقد قال الله عزَّ وجل: ﴿وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾ [آل عمران: 97]، وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: «الإسلامُ: أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وتُقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً»(1)، وأخبر صلى الله عليه وسلم أن الإسلام بُني على هذه الخمس الدعائم، فلا يتم إسلام عبدٍ حتى يحج، ولا يستقيم بنيان إسلامه حتى يحج، وعن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: «لقد هممتُ أن أبعث رجالاً إلى هذه الأمصار فينظروا كل مَن له جِدَة - أي: كل مَن له غِنى ولم يحج - فيضربوا عليهم الجزية، ما هم بمسلمين ما هم بمسلمين»(2) .

    أيها المسلمون، إن فريضة الحج ثابتة بكتاب الله وبسنّه رسول الله وبإجماع المسلمين إجماعًا قطعيًّا يعرف ذلك الخاصُّ والعامُّ من المسلمين؛ ولهذا كان العلم بفريضة الحج من ضروريات الدين الإسلامي، ومَن أنكر فريضة الحج فهو مرتدٌ كافرٌ إلا أن يكون حديث عهد بإسلام أو يكون ناشئًا في بادية بعيدة عن العلْم والعلماء، وأما مَن وجب عليه الحج وترَكَه تهاونًا وكسلاً فإنه على خطر؛ لأن الله تعالى قال بعد إيجابه على الناس: ﴿وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾ [آل عمران: 97]، وهذه إشارة إلى أن مَن لم يحج فإنه كافر؛ ولهذا اختلف العلماء - رحمهم الله - هل يكفر مَن ترك الحج بغير عذر، ولكنّ أكثر أهل العلم وهو القول الراجح أنه لا يكفر ولكنه على خطر، فكيف تطيب نفس المؤمن أن يترك الحج مع قدرته عليه بِماله وبدنه وهو يعلم أنه من فرائض الإسلام وأركانه ! كيف يبخل بالمال على نفسه في أداء هذه الفريضة وهو يُنفق الكثير من ماله فيما تهواه نفسه ! كيف يوفّر نفسه عن التعب بالحج وهو يُرهق نفسه في التعب في أمور دنياه ! كيف يتثاقل فريضة الحج وهو لا يجب في العمر إلا مرّة واحدة ! كيف يتراخى ويؤخّر أداء الحج وهو لا يدري لعلَّه لا يستطيع الحج بعد عامه !

    فاتَّقوا الله - عباد الله - وأدّوا ما فرض الله عليكم من الحج تعبّدًا لله ورضًى بحكمه وسمعًا وطاعة لأمره إن كنتم مؤمنين، ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً﴾ [الأحزاب: 36] .

    أيها المسلمون، وإن من نعمة الله على عباده أنه لم يفرض الحج عليهم إلا مرّة واحدة؛ فإن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال: «إن الله كتب عليكم الحج فحجّوا، فقام رجل هو الأقرع بن حابس فقال: أَفِي كل عام يا رسول الله ؟ قال: لو قلتُها لَوَجَبَتْ، الحجُ مرّة فما زاد فهو تطوّع»(3)، وهذا من نعمة الله على عباده أن الحج لا يجب في العمر إلا مرّة واحدة؛ لأنه لو كان واجبًا على المسلمين جميعًا كلّ عام لكان في ذلك مشقة على المسلمين ولاسيما مَن بعدت بلادهم ولَكَان في ذلك مشقة على أداء المناسك؛ لأنهم سوف يكثرون جدًّا حول الكعبة وحينئذٍ لا يتمكّنون من أداء المناسك لكثرتهم، ولا يمكن الإحاطة بهم في أمنهم وغذائهم وترتيب أحوالهم ولكنّ الله بحكمته حَدَّ ذلك وجعله فريضة واحدة في العمر وما زاد فهو تطوّع .

    أيها المسلمون، وإن الحج كغيره من العبادات لا يجب إلا بشروط؛ لأن الله بحكمته جعل للأعمال شروطًا؛ لتنضبط الفرائض وتتَّحدّد المسؤولية، وجعل هذه الشروط في غاية المناسبة للفاعل والزمان والمكان، ومن هذه الأعمال والفرائض: الحج، فله شروط لا يجب على المسلم إلا بها، فمنها:

    البلوغ، ويحصل في الذكور بواحدٍ من أمور ثلاثة: إنزال المني، أو تمام خمس عشرة سنة أو نبات شعر العانة، وفي الإناث يحصل بأمورٍ أربعة هذه الثلاثة وزيادة أمر رابع وهو: الحيض، فمَن لم يبلغ فلا حجّ عليه حتى وإن كان من أغنى الناس، ولو حج لكان حجه تطوّعًا وله أجره فإذا بلغ أدى الفريضة؛ لأن حجّه قبل البلوغ لا يسقط به الفرض؛ لأنه لم يُفرض عليه بعد، فهو كما لو تصدّق بِمال ينوي به الزكاة قبل أن يملك النصاب وحينئذٍ نسأل: هل الأفضل في هذه الأزمنة أن نحجّج الصغار وأن نجعلهم يُحرِمون، أم الأفضل ألا نجعلهم يُحرمون ؟

    نقول: الأفضل في هذه الأزمنة مع كثرة الحجاج وغُشْم كثير منهم ألا نحجّج الصغار؛ أي: ألا نجعلهم يُحرِمون؛ لأن إحرامهم سنّة فقط ويلحقهم بالإحرام من المشقة ما هو معلوم؛ لأن الكبير لا يستطيع التخلّص إلا بمشقة فكيف بهؤلاء الصغار؛ ولأن أولياءهم يتعبون في ملاحظتهم ومراعاتهم، فربّما يتركون أمرًا مهمًّا في مناسكهم وهو حضور القلب والتأمّل فيما يؤدّون من المناسك؛ لأن قلوبهم منشغلة بهؤلاء الأطفال أو المراهقين الذين أَحْرموا معهم وصاروا يؤدّون شعائر الحج، ومن المعلوم أن الأمر الفاضل قد يكون مفضولاً إذا كان فعله يؤدّي إلى فوات مصالح كثيرة، هذه قاعدة عظيمة أسَّسها النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - في عدة مواضع من السنّة؛ لهذا لا يُستغرب إذا قلنا: إن الأفضل في هذه الأزمان في أيام المواسم ألا يحجّج الصغار ولكنْ لا بأس أن يصطحبهم الإنسان معه بل لا بدّ أن يصطحبهم معه إذا لم يكن لهم مَن يؤيهم في البلد .

    وإن من شروط الحج: أن يكون الإنسان مستطيعًا بِماله وبدنه؛ لأن الله تعالى شرط ذلك للوجوب في قوله: ﴿مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً﴾ [آل عمران: 97]، فمَن لم يكن مستطيعًا فلا حج عليه، فالاستطاعة بالمال: أن يملك الإنسان ما يكفي لحجه زائدًا عن حوائج بيته وعمّا يحتاجه من نفقة وكسوة له ولعياله وأجرة سكن، وعن قضاء الديون الحالَّة، فمَن كان عنده مال يحتاجه لِمَا ذُكِر لم يجب عليه الحج، ومَن كان عليه دَيْن حالٌّ لم يجب عليه الحج حتى يوفيه، والدَّيْن: كل ما ثبتَ في ذمة الإنسان من قرض وثمن مبيع وأجرة وغيرها، فمَن كان في ذمته درهم واحد حالٌّ فهو مدين ولا يجب عليه الحج حتى يبرأ منه إما بوفاء أو إسقاط من صاحب الدَّيْن؛ لأن قضاء الدَّيْن مهمّ جدًّا حتى إن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - «إذا قدّم إليه ميّت ليصلي عليه قال: هل عليه دَيْن ؟ فإن قالوا نَعم، قال: هل له من وفاء ؟ فإن قالوا: لا، ترك الصلاة عليه وقال: صلّوا على صاحبكم»(4)؛ لأن الصلاة على الميت شفاعة له والدَّيْن لا تنفع فيه الشفاعة، وحتى إن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - «سُئلَ عن الرَّجل يُقتل شهيدًا فأخبر أن الشهادة تكفّر كل شيء إلا الدَّيْن فإن الشهادة لا تكفّره»(5)، وحتى إنه روي عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - «أن الميّت إذا مات وعليه دَيْن فإن نفسه معلّقة بدَيْنه حتى يُقضى عنه»(6)؛ وبهذا نعرف سفَهَ كثيرٍ من الناس الذين يستهينون بالدِّيون، فتجده يستدين من أجل أمور كماليّة ليست بأمور ضرورية بل هي في حقه إسراف؛ لأنه يريد أن يباري الأغنياء في ملْبسه وفي مظهره وفي مركبه وفي بيته وهو ليس من الأغنياء فيكون ما بذله في ذلك من أجل أن يُباري الأغنياء يكون إسرافًا، والله لا يحب المسرفين .

    فيا أخي المسلم، إذا كان عليك دَيْنٌ حالٌّ فاقْضِه أوّلاً ثم حج، فإذا كان ليس عندك من المال إلا ما يكفي الدَّين فقط فإني أُبشِّرُك أنه لا حج عليك وأنك لو لقيت ربك فإنه لا إثم عليك كالإنسان الفقير هل تجب عليه الزكاة ؟

    إننا نعلم كلّنا أنه إذا كان الإنسان فقيرًا فلا زكاة عليه وأنه لو مات ولقيَ ربه في هذه الحال فإنه لا إثم عليه، كذلك مَن عليه دَيْن لا يكفي لحجه وقضاء دينه فإنه لا حج عليه وهو إذا لاقى ربه فإنه لا إثم عليه .

    أما إذا كان الدَّين مؤجّلاً وكان الإنسان يمكنه أن يوفي الدَّين كلّما حلَّ أجَّلَ وكان بيده عند وقت الحج ما يمكن أن يحج به وهو واثق من قضاء الدَّين كلّما حلَّ فإنه لا حرج عليه أن يحج حينئذٍ؛ لأنه قادر على الحج ولا يضرّ الحج بِما عليه من الدَّين، فانتبهوا للفرق ولا تُتعبوا أنفسكم ولا تقلقوها، إذا كان عليكم دَين وقلنا لا يجب عليكم الحج فإنكم - والحمد لله - في حلٍّ وفي أمان من الإثم .

    أما الاستطاعة بالبدن فهي: أن يكون الإنسان قادرًا على الوصول بنفسه إلى البيت؛ أي: إلى مكة بدون مشقّة، فإن كان لا يستطيع الوصول إلى البيت أو يستطيع الوصول ولكن بمشقة شديدة كالمريض فإن العلماء قسَّموا ذلك إلى قسمين:

    الأول: أن يكون الإنسان مريضًا مرضًا يُرجى زواله فهذا ينتظر حتى يشفيه الله ثم يحج بنفسه، فإن مات حُجَّ عنه مَن تركته، وإن كان لا يرجو الاستطاعة في المستقبل كالكبير والمريض الذي أُيِسَ من برئه فإنه يوكِّل مَن يحج عنه من أقاربه أو غيرهم، فإن مات قبل التوكيل حُجَّ عنه من تركته .

    ومن الاستطاعة: أن يكون للمرأة مَحرَم، فليس عليها حج إذا لم يكن لها مَحرَم؛ لأنها لا تستطيع السبيل إلى الحج؛ حيث إنها ممنوعة من الحج شرعًا؛ لأن السفر - أعني: سفر المرأة بدون مَحرم - محرّمٌ شرعًا، قال ابن عباس رضي الله عنهما: سمعتُ النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يخطب يقول: «لا يخلونّ رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم، ولا تسافر امرأة إلا مع ذي مَحرم، فقام رجل فقال: يا رسول الله، إن امرأتي خرجت حاجَّة وإني اكتُتبت في غزوة كذا وكذا ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: انطلِق فحجّ مع امرأتك»(7)، فأَمَرَه النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أن يحج مع امرأته مع أنه قد كُتب مع الغزاة ولم يستفصل النبي - صلى الله عليه وسلم - منه هل كانت امرأته شابة، أو كان معها نساء، أو كانت امرأة كبيرة أو كان معها نساء، وهو دليل على أن المرأة يحرم عليها السفر على
    avatar
    عبدالرحمن الربيعة ش6
    من كبآر العلمآء
    من كبآر العلمآء


    المساهمات : 700
    تاريخ التسجيل : 03/10/2013
    الموقع : الرياض

    احكام الحج Empty رد: احكام الحج

    مُساهمة من طرف عبدالرحمن الربيعة ش6 الجمعة نوفمبر 01, 2013 5:10 am

    مشكوووووور
    avatar
    رياض فايز الشهري شعبة6
    من كبآر العلمآء
    من كبآر العلمآء


    المساهمات : 486
    تاريخ التسجيل : 10/10/2013

    احكام الحج Empty رد: احكام الحج

    مُساهمة من طرف رياض فايز الشهري شعبة6 الجمعة نوفمبر 01, 2013 5:21 am

    رسول الله قدوتنا فلنتبع سنته ونطبقها
    صلوا على رسول الله

    "اللهم صل عليه وآله وسلم"
    avatar
    نواف حسين الجعيدي شعبة 8
    من كبآر العلمآء
    من كبآر العلمآء


    المساهمات : 331
    تاريخ التسجيل : 30/09/2013

    احكام الحج Empty رد: احكام الحج

    مُساهمة من طرف نواف حسين الجعيدي شعبة 8 الجمعة نوفمبر 01, 2013 2:57 pm

    مشكوور معلومات قيمة يا اخ فهد
    avatar
    عبدالرحمن رفعت0 ش7 1434
    من كبآر العلمآء
    من كبآر العلمآء


    المساهمات : 452
    تاريخ التسجيل : 08/10/2013
    العمر : 25
    الموقع : المنفوحة - حي اليمامة - مستوصف الحجاز

    احكام الحج Empty رد: احكام الحج

    مُساهمة من طرف عبدالرحمن رفعت0 ش7 1434 الجمعة نوفمبر 01, 2013 2:57 pm

    رائع
    avatar
    عبدالرحمن رفعت0 ش7 1434
    من كبآر العلمآء
    من كبآر العلمآء


    المساهمات : 452
    تاريخ التسجيل : 08/10/2013
    العمر : 25
    الموقع : المنفوحة - حي اليمامة - مستوصف الحجاز

    احكام الحج Empty رد: احكام الحج

    مُساهمة من طرف عبدالرحمن رفعت0 ش7 1434 الجمعة نوفمبر 01, 2013 2:57 pm

    ممتاز
    avatar
    عبدالعزيز باطرفي
    من كبآر العلمآء
    من كبآر العلمآء


    المساهمات : 300
    تاريخ التسجيل : 06/10/2013

    احكام الحج Empty رد: احكام الحج

    مُساهمة من طرف عبدالعزيز باطرفي الجمعة نوفمبر 01, 2013 4:28 pm

    مشكور ويعطيك العافية
    avatar
    عبدالعزيز صديق ش 6 سنة 35
    من كبآر العلمآء
    من كبآر العلمآء


    المساهمات : 200
    تاريخ التسجيل : 06/05/2014

    احكام الحج Empty رد: احكام الحج

    مُساهمة من طرف عبدالعزيز صديق ش 6 سنة 35 الأربعاء مايو 07, 2014 1:10 am

    يعطيك العافية
    avatar
    محمد عمر النهدي- ش/7
    من كبآر العلمآء
    من كبآر العلمآء


    المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 05/05/2014

    احكام الحج Empty رد: احكام الحج

    مُساهمة من طرف محمد عمر النهدي- ش/7 الأربعاء مايو 07, 2014 2:14 am

    مشكور
    avatar
    يوسف ناجي , ش7 / 35
    من كبآر العلمآء
    من كبآر العلمآء


    المساهمات : 200
    تاريخ التسجيل : 05/05/2014
    العمر : 26
    الموقع : الرياض

    احكام الحج Empty رد: احكام الحج

    مُساهمة من طرف يوسف ناجي , ش7 / 35 الجمعة مايو 09, 2014 3:40 pm

    جزاك الله خير ..
    avatar
    خالد يحيى العويني ش/7
    من كبآر العلمآء
    من كبآر العلمآء


    المساهمات : 200
    تاريخ التسجيل : 09/05/2014

    احكام الحج Empty رد: احكام الحج

    مُساهمة من طرف خالد يحيى العويني ش/7 الجمعة مايو 09, 2014 6:47 pm

    جزاك الله خير
    avatar
    خالد يحيى العويني ش/7
    من كبآر العلمآء
    من كبآر العلمآء


    المساهمات : 200
    تاريخ التسجيل : 09/05/2014

    احكام الحج Empty رد: احكام الحج

    مُساهمة من طرف خالد يحيى العويني ش/7 الجمعة مايو 09, 2014 6:47 pm

    أذكروا الله يا عباد الله
    avatar
    خالد يحيى العويني ش/7
    من كبآر العلمآء
    من كبآر العلمآء


    المساهمات : 200
    تاريخ التسجيل : 09/05/2014

    احكام الحج Empty رد: احكام الحج

    مُساهمة من طرف خالد يحيى العويني ش/7 الجمعة مايو 09, 2014 6:47 pm

    أستغفر الله
    avatar
    خالد يحيى العويني ش/7
    من كبآر العلمآء
    من كبآر العلمآء


    المساهمات : 200
    تاريخ التسجيل : 09/05/2014

    احكام الحج Empty رد: احكام الحج

    مُساهمة من طرف خالد يحيى العويني ش/7 الجمعة مايو 09, 2014 6:48 pm

    اللهم صل على محمد وآل محمد
    avatar
    خالد يحيى العويني ش/7
    من كبآر العلمآء
    من كبآر العلمآء


    المساهمات : 200
    تاريخ التسجيل : 09/05/2014

    احكام الحج Empty رد: احكام الحج

    مُساهمة من طرف خالد يحيى العويني ش/7 الجمعة مايو 09, 2014 6:48 pm

    الله ينفع بك العباد
    avatar
    عبدالله مرعي ش 7/ 35
    من كبآر العلمآء
    من كبآر العلمآء


    المساهمات : 200
    تاريخ التسجيل : 09/05/2014

    احكام الحج Empty رد: احكام الحج

    مُساهمة من طرف عبدالله مرعي ش 7/ 35 السبت مايو 10, 2014 3:08 am

    مشكوور

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 8:20 pm