الحديث أخرجه أبوداود في ( سننه ) ، والطبراني في ( المعجم الكبير ) ، و ( مسند الشاميين ) ، والبيهقي في ( الدعوات الكبير ) .
من طريق إسماعيل بن عياش ، عن أبيه ، حدثني ضمضم ، عن شريح ، عن أبي مالك الأشعري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا ولج الرجل في بيته ؛ فليقل : اللهم ! إني أسألك خير المولج ، وخير المخرج ، بسم الله ولجنا ، وبسم الله خرجنا ، وعلى الله ربنا توكلنا ، ثم ليسلم على أهله " .
قال النووي في ( الأذكار ) : " لم يضعفه أبوداود " .
قلت : كأنه يشير إلى قاعدته في الاحتجاج بما سكت عليه أبوداود ، وهي قاعدة واهية .
وقال ابن مفلح في ( الآداب الشرعية ) : " من رواية إسماعيل بن عياش عن الحمصيين ؛ فهو حديث حسن " .
وقال ابن باز في ( تحفة الأخيار ) : " إسناده حسن " .
قلت : الإسناد ظاهره الحُسن ، ولكن قال أبوحاتم في ( المراسيل ) : " شريح بن عبيد ، عن أبي مالك الأشعري ، مرسل " .
وهو لم يُدرك سعد بن أبي وقاص ، وقد توفي قبل أبي مالك ، كما أشار إلى ذلك ابن حجر في ( تهذيب التهذيب ) .
ولذلك فإن الألباني كان قد صححه في ( الصحيحة ) ، و ( صحيح الجامع ) ، ثم تراجع عن ذلك في الطبعة الجديدة من ( الكلم الطيب ) ، وغيره .
ولكن صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله ، وعند طعامه ؛ قال الشيطان : لا مبيت لكم ، ولا عشاء .
وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله ؛ قال الشيطان : أدركتم المبيت . وإذا لم يذكر الله عند طعامه ؛ قال : أدركتم المبيت والعشاء " .
الحديث أخرجه مسلم في ( صحيحه )
من طريق إسماعيل بن عياش ، عن أبيه ، حدثني ضمضم ، عن شريح ، عن أبي مالك الأشعري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا ولج الرجل في بيته ؛ فليقل : اللهم ! إني أسألك خير المولج ، وخير المخرج ، بسم الله ولجنا ، وبسم الله خرجنا ، وعلى الله ربنا توكلنا ، ثم ليسلم على أهله " .
قال النووي في ( الأذكار ) : " لم يضعفه أبوداود " .
قلت : كأنه يشير إلى قاعدته في الاحتجاج بما سكت عليه أبوداود ، وهي قاعدة واهية .
وقال ابن مفلح في ( الآداب الشرعية ) : " من رواية إسماعيل بن عياش عن الحمصيين ؛ فهو حديث حسن " .
وقال ابن باز في ( تحفة الأخيار ) : " إسناده حسن " .
قلت : الإسناد ظاهره الحُسن ، ولكن قال أبوحاتم في ( المراسيل ) : " شريح بن عبيد ، عن أبي مالك الأشعري ، مرسل " .
وهو لم يُدرك سعد بن أبي وقاص ، وقد توفي قبل أبي مالك ، كما أشار إلى ذلك ابن حجر في ( تهذيب التهذيب ) .
ولذلك فإن الألباني كان قد صححه في ( الصحيحة ) ، و ( صحيح الجامع ) ، ثم تراجع عن ذلك في الطبعة الجديدة من ( الكلم الطيب ) ، وغيره .
ولكن صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله ، وعند طعامه ؛ قال الشيطان : لا مبيت لكم ، ولا عشاء .
وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله ؛ قال الشيطان : أدركتم المبيت . وإذا لم يذكر الله عند طعامه ؛ قال : أدركتم المبيت والعشاء " .
الحديث أخرجه مسلم في ( صحيحه )