اليوم التاريخ الموضوع المسلمات والبراهين الحرة الحصة 1 2 3 4 5 6
الفصل
الأفكار الرئيسة 1) أتعرف المسلمات الأساسية حول النقاط والمستقيمات والمستويات وأستعملها. 2) أكتب براهين حرة
المفردات المسلمة ، النظرية ، البرهان ، البرهان الحر ، البرهان غير الشكلي
الوسائل 1) السبورة 2) الأقــلام 3) الكــتاب
التقديم مهارة سابقة وضرورية: اكتب ما يمكنك أن تفرضه حول القطع المستقيمة أو الزوايا المذكورة مع كل شكل من الأشكال:
, , , ( 1 2) 1 , 2 3) 4 , 5 , 6
التدريس بعد قراءة الطلاب فقرة " أستعد " اطلب إليهم عرض مسلمات من واقع حياتهم اليومية ومناقشتها. ثم اسأل كيف تفسر الحديث " كل مولود يولد على الفطرة " .ثم اعرف المسلمة: هي عبارة تقبل على أنها صحيحة.بدون برهن. مثل:
1) كل نقطتين مختلفتين يمر بهما مستقيم واحد. 2) كل ثلاث نقاط مختلفة ولا تقع على مستقيم واحد يمر بها مستوى واحد 3) كل مستقيم يحوي نقطتين على الأقل 4) كل مستوى يحوي ثلاث نقاط مختلفة على الأقل وليست على استقامة واحدة 5) إذا وقعت نقطتان في مستوى فإن المستقيم الوحيد المار بهاتين النقطتين يقع كليا في ذلك المستوى 6) إذا تقاطع مستقيمان فإنهما يتقاطعان في نقطة واحدة 7) إذا تقاطع مستويان فإنهما يتقاطعان في مستقيم النظرية: هي عبارات ثبت صحتها باستخدام المسلمات ونظريات آخري سبق إثباتها. مثل : إذا كانت M منتصف فإن ≌
التدريب
1) مجموعة مكونة من ستة أطفال يمسكون بأشرطة من
القماش ملونة بألوان مختلفة، فكل طفلين منهما
يمسكان بطرفي شريط . ما عدد الأشرطة المستعملة ؟
2) بين ما إذا كانت العبارة التالية صحيحة دائماً أو صحيحة
أحياناً أو ليست صحيحة أبداً مع التوضيح:
" تتقاطع ثلاث مستويات في مستقيمين " . 3) برهان: في الشكل المجاور النقطة
بإشراف\أ.عبدالواحد حسني
الفصل
الأفكار الرئيسة 1) أتعرف المسلمات الأساسية حول النقاط والمستقيمات والمستويات وأستعملها. 2) أكتب براهين حرة
المفردات المسلمة ، النظرية ، البرهان ، البرهان الحر ، البرهان غير الشكلي
الوسائل 1) السبورة 2) الأقــلام 3) الكــتاب
التقديم مهارة سابقة وضرورية: اكتب ما يمكنك أن تفرضه حول القطع المستقيمة أو الزوايا المذكورة مع كل شكل من الأشكال:
, , , ( 1 2) 1 , 2 3) 4 , 5 , 6
التدريس بعد قراءة الطلاب فقرة " أستعد " اطلب إليهم عرض مسلمات من واقع حياتهم اليومية ومناقشتها. ثم اسأل كيف تفسر الحديث " كل مولود يولد على الفطرة " .ثم اعرف المسلمة: هي عبارة تقبل على أنها صحيحة.بدون برهن. مثل:
1) كل نقطتين مختلفتين يمر بهما مستقيم واحد. 2) كل ثلاث نقاط مختلفة ولا تقع على مستقيم واحد يمر بها مستوى واحد 3) كل مستقيم يحوي نقطتين على الأقل 4) كل مستوى يحوي ثلاث نقاط مختلفة على الأقل وليست على استقامة واحدة 5) إذا وقعت نقطتان في مستوى فإن المستقيم الوحيد المار بهاتين النقطتين يقع كليا في ذلك المستوى 6) إذا تقاطع مستقيمان فإنهما يتقاطعان في نقطة واحدة 7) إذا تقاطع مستويان فإنهما يتقاطعان في مستقيم النظرية: هي عبارات ثبت صحتها باستخدام المسلمات ونظريات آخري سبق إثباتها. مثل : إذا كانت M منتصف فإن ≌
التدريب
1) مجموعة مكونة من ستة أطفال يمسكون بأشرطة من
القماش ملونة بألوان مختلفة، فكل طفلين منهما
يمسكان بطرفي شريط . ما عدد الأشرطة المستعملة ؟
2) بين ما إذا كانت العبارة التالية صحيحة دائماً أو صحيحة
أحياناً أو ليست صحيحة أبداً مع التوضيح:
" تتقاطع ثلاث مستويات في مستقيمين " . 3) برهان: في الشكل المجاور النقطة
بإشراف\أ.عبدالواحد حسني