حل المسائل في العلوم والرياضيات
تتضمن استراتيجية حل المسائل في مجالي العلوم والرياضيات الخطوات الآتية:
· تحديد المعطيات المهمة.
· ملاحظة كيف تترجم هذه المعطيات إلى لغة علمية، أو رياضية حسابية معينة.
· دراسة أمثلة من المشكلات أو المسائل.
· تطبيق الحل على مشكلات ومسائل أخرى لتعميق فهم الاستراتيجية بالتجربة والممارسة.
· التحقق من الحل.
المسائل اللفظية
يخشى كثير من الطلاب التعامل مع المسائل اللفظية، إلا أنه يمكن لهم باتباع خطوات محددة لحل هذه المسائل، أن يصبحوا أكثر كفاءةً في التعامل معها.
فيما يأتي تلخيص للخطوات المقترحة لحل المسائل اللفظية:
· حدد معطيات المسألة.
· حدد المطلوب، وعين له متغيرًا إذا لزم الأمر.
· إذا كان مناسبًا ارسم شكلًا أو رسمًا بيانيًا لتوضيح المعلومات المعطاة، والمجهولة. وصنف بوضوح أقسام الرسم جميعها.
· حدد العلاقة بين معطيات المسألة.
· اكتب صيغةً رياضيةً مناسبةً للتعبير عن العلاقة بين كل من البيانات المعروفة والمجهولة. وفي البداية غالبًا ما يفيد كتابة الصيغة على صورة متغيرات.
· حل المسألة باستعمال الصيغة.
· تأكد من الإجابة.
وفيما يأتي عينة من المسائل اللفظية:
1- حدِّد السرعة المتوسطة بوحدات كم/ ساعة لمتسابق يقطع مسافة 5كم في 18 دقيقةً.
2- قطعة من الذهب حجمها 110 كم3 وكتلتها 1800 جرام، فإذا كانت كثافة الذهب 19.3 جرام سم3 فهل القطعة من الذهب الخالص؟
3- عرضت مدرسة ثانوية صور الطلاب المبدعين لكل سنة على لوحة الشرف، حيث عرضت في الصف العلوي 9 صور، وفي الصفوف الثلاثة التالية 7، 10، 8 صور على الترتيب. فإذا استمر هذا النمط واحتوى الصف السفلي على 14 صورةً فكم صفًا من الصور يوجد على لوحة الشرف؟
تتضمن استراتيجية حل المسائل في مجالي العلوم والرياضيات الخطوات الآتية:
· تحديد المعطيات المهمة.
· ملاحظة كيف تترجم هذه المعطيات إلى لغة علمية، أو رياضية حسابية معينة.
· دراسة أمثلة من المشكلات أو المسائل.
· تطبيق الحل على مشكلات ومسائل أخرى لتعميق فهم الاستراتيجية بالتجربة والممارسة.
· التحقق من الحل.
المسائل اللفظية
يخشى كثير من الطلاب التعامل مع المسائل اللفظية، إلا أنه يمكن لهم باتباع خطوات محددة لحل هذه المسائل، أن يصبحوا أكثر كفاءةً في التعامل معها.
فيما يأتي تلخيص للخطوات المقترحة لحل المسائل اللفظية:
· حدد معطيات المسألة.
· حدد المطلوب، وعين له متغيرًا إذا لزم الأمر.
· إذا كان مناسبًا ارسم شكلًا أو رسمًا بيانيًا لتوضيح المعلومات المعطاة، والمجهولة. وصنف بوضوح أقسام الرسم جميعها.
· حدد العلاقة بين معطيات المسألة.
· اكتب صيغةً رياضيةً مناسبةً للتعبير عن العلاقة بين كل من البيانات المعروفة والمجهولة. وفي البداية غالبًا ما يفيد كتابة الصيغة على صورة متغيرات.
· حل المسألة باستعمال الصيغة.
· تأكد من الإجابة.
وفيما يأتي عينة من المسائل اللفظية:
1- حدِّد السرعة المتوسطة بوحدات كم/ ساعة لمتسابق يقطع مسافة 5كم في 18 دقيقةً.
2- قطعة من الذهب حجمها 110 كم3 وكتلتها 1800 جرام، فإذا كانت كثافة الذهب 19.3 جرام سم3 فهل القطعة من الذهب الخالص؟
3- عرضت مدرسة ثانوية صور الطلاب المبدعين لكل سنة على لوحة الشرف، حيث عرضت في الصف العلوي 9 صور، وفي الصفوف الثلاثة التالية 7، 10، 8 صور على الترتيب. فإذا استمر هذا النمط واحتوى الصف السفلي على 14 صورةً فكم صفًا من الصور يوجد على لوحة الشرف؟