1. ضرب الطفل يولد كراهية لديه تجاه ضاربه مما يقتل المشاعر الإيجابية المفترض أن تجمع بينهما.
2. يجعل العلاقة بين الطفل و ضاربه علاقة خوف لا احترام و تقدير.
3. الضرب ينشئ أبناء انقياديين لكل من يملك السلطة. هذا الانقياد يضعف الشخصية لدى الأبناء و يجعلهم أسهل للانقياد و الطاعة العمياء لا سيما عند الكبر مع رفقاء السوء.
4. يقتل التربية الإيجابية القائمة على الاقتناع و بناء المعايير الضرورية لفهم الأمور و التمييز بين الخطأ و الصواب و الحق و الباطل.
5. الضرب يلغي الحوار و الأخذ و العطاء في الحديث و المناقشة بين الكبار و الصغار و يضيع فرص التفاهم و فهم الأطفال و دوافع
سلوكهم و نفسياتهم و حاجاتهم.
6. الضرب يفقر الطفل و يحرمه من حاجاته النفسية للقبول و الطمأنينة و المحبة.
7. الضرب يعطي نموذجاً سيئاً للأبناء و يحرمهم من عملية الاقتداء.
8. الضرب يزيد حدة العناد عند غالبية الأطفال و يجعل منهم عدوانيين.
9. الضرب يجعل الطفل منطوياً خجولاً لا يقدر على التأقلم و التكيف.
10. الضرب يبعد الطفل عن تعلم المهارات الحياتية ( فهم الذات – الثقة بالنفس- الطموح – النجاح) و يجعل منه
إنساناًعاجزاً عن اكتساب المهارات الاجتماعية (التعامل مع الأخرين أطفالاً كانوا أو كباراً)
11. اللجوء للضرب هو لجوء لأدنى المهارات التربوية و أقلها نجاحاً.
12. الضرب يعالج ظاهر السلوك و يغفل أصله و نتائجه مؤقتة لا تدوم.
13. الضرب لا يصحح الأفكار و لا يجعل السلوك مستقيماً.
14. الضرب يقوي دوافع السلوك الخارجية على حساب الدافع الداخلي الذي هو أهم دينياً و نفسياً فهو يبعد عن الإخلاص
و يقرب من الرياء و الخوف من الناس.و يجعل الطفل يقوم بالعمل خوفاً من العقاب.
15. الضرب قد يدفع الطفل للجراءة على الأم و التصريح بمخالفتها و الإصرار على الخطأ.
2. يجعل العلاقة بين الطفل و ضاربه علاقة خوف لا احترام و تقدير.
3. الضرب ينشئ أبناء انقياديين لكل من يملك السلطة. هذا الانقياد يضعف الشخصية لدى الأبناء و يجعلهم أسهل للانقياد و الطاعة العمياء لا سيما عند الكبر مع رفقاء السوء.
4. يقتل التربية الإيجابية القائمة على الاقتناع و بناء المعايير الضرورية لفهم الأمور و التمييز بين الخطأ و الصواب و الحق و الباطل.
5. الضرب يلغي الحوار و الأخذ و العطاء في الحديث و المناقشة بين الكبار و الصغار و يضيع فرص التفاهم و فهم الأطفال و دوافع
سلوكهم و نفسياتهم و حاجاتهم.
6. الضرب يفقر الطفل و يحرمه من حاجاته النفسية للقبول و الطمأنينة و المحبة.
7. الضرب يعطي نموذجاً سيئاً للأبناء و يحرمهم من عملية الاقتداء.
8. الضرب يزيد حدة العناد عند غالبية الأطفال و يجعل منهم عدوانيين.
9. الضرب يجعل الطفل منطوياً خجولاً لا يقدر على التأقلم و التكيف.
10. الضرب يبعد الطفل عن تعلم المهارات الحياتية ( فهم الذات – الثقة بالنفس- الطموح – النجاح) و يجعل منه
إنساناًعاجزاً عن اكتساب المهارات الاجتماعية (التعامل مع الأخرين أطفالاً كانوا أو كباراً)
11. اللجوء للضرب هو لجوء لأدنى المهارات التربوية و أقلها نجاحاً.
12. الضرب يعالج ظاهر السلوك و يغفل أصله و نتائجه مؤقتة لا تدوم.
13. الضرب لا يصحح الأفكار و لا يجعل السلوك مستقيماً.
14. الضرب يقوي دوافع السلوك الخارجية على حساب الدافع الداخلي الذي هو أهم دينياً و نفسياً فهو يبعد عن الإخلاص
و يقرب من الرياء و الخوف من الناس.و يجعل الطفل يقوم بالعمل خوفاً من العقاب.
15. الضرب قد يدفع الطفل للجراءة على الأم و التصريح بمخالفتها و الإصرار على الخطأ.