القصيدة الأولى
قصيدة مديح :
قدري أكامل في الحياة وأسعد === صدح الهزار وقلبه يتفصد
القصيدة الاولى
أرنو لأشكال التفاضل مثلما === يرنو إلي مزع القيود مقيد
وتساءلت عني الجذور كأنني === علم يلوح للزمان وينشد
ونسيت في ظل الحياة مكانتي === في منزل هو للتعاسة مقعد
أخفيت من كل الدوال نهايتي === فأنا المعذب بالنهاية أحسد
وحملت رايات القطوع وهالني === قطع يكاد من الصعوبة يوقد
ورمتني الأقدار بين محاور=== في مقطع هو للتناظر سيد
فوقفت أشرح بالرموز روايتي === عبر المسير بذكرها تنهد
همس على أذني يذكرني الأسى === وأحار في طيف المنام وأشرد
فمضيت أنظم للعلوم قصيدة === إن الطبيب على الزمان مضمد
القصيدة الثانية
يــاوالله اللـى عـقدتنــي الــرياضيـات === وأنـــا مافــــهمت ولابـه أحـدا يقرينـــــــــــي
عرفت رمز السين والصـاد مجموعـات===وعرفت عناصرها تجـى بيـن قوسينـي
تحول كسـور اعدادهـا فـى معـادلات===وهذا اللـى معقدنـي بهـا يامسلمينـي
اذا جاك صاد وسيـن برقـام مجهـولات===شريطـة ان الصـاد ماتنتمـي لسينـي
ثم جـاك قانـون افرضـا وتعويضـات===ثم جاك ضرب وطرح جمعـا وتقسيمـي
ومحور تناظر تلتقـى حولـة النقطـات===والمركـز الثابـت لهـا يرمـز بميمـي
وجـاك انسحـاب الدايـرة ومثـلاثـات===انا كيـف اعـرف حلهـا دون تفهيمـي
وانا كيف اعرف اعداد وحروف مجهولات===عليها الاسس مرفوعـة بيـن قوسينـي
وانا كيـف احلـل كـل حـد بتحليـلات===وانا كيـف احـول كـل حـد لحدينـي
وانا كيف افك اقواس يانـاس مقفـولات===وانا كيف اقسمها على عامـل السينـي
وانا شلون بفهم جذر تسعة على سبعات===وانا شلون بوجد قيمة السيـن تربيعـي
تـرى ذالمسائـل كلهـا بالرياضـيـات===وماذكـر ثلثـا وباقيـن حـول ثلثينـي
وترى المشكلة مافيه لحظة من اللحظات===تجى مسئلة مـن ذالمسائـل وتغنينـي
وترى اجدادنا عاشوا زمانا قبلنـا فـات===ولأحتاجـوا التربيـع صـادا ولاسينـي
فياليت اللى اخترعها قبل مايخترعها مات===حسيبي عليـه الله بهـا ويـش بالينـي
لاهيـب بالقـرآن ولاهيـب بالتـورات===ولاجـات بالسنـة بنـصـا وتبييـنـي
واناطالبا للعلـم فـى الشـرع واللغـات===واجب على المسلم تفقـه فـى الدينـي
هـذا اسـاس العلـم مهـوب تعقيـدات===ينفعـك فـى الدنيـا ويـوم الموازينـي
العلم من القران لو كـان بعـض آيـات===أخيـر مـن دكتـور حـل التماريـنـي
وانـا للـوزارة برفـع اليـوم برقيـات===عسى أدارة التعليم مـن الحـل تعفينـي
وصـلاة ربـي عدالاحيـاء والامــوات===عليـك ياخيـر الـرسـل والنبييـنـي
القصيدة الثالثة
الرياضيات
فن وعلم ..
الرياضيات
لا مثيل لها ..
لا أعرف لماذا ينفر منه الكثيرون مع أنه أساس العلوم الأخرى ..
انظر ما سأكتبه لطلبتي على اللوح في أول يوم أدرس فيه بإذن الله
طيب ما رأيك بهذه القصيدة :
يا جاحدا للعلم اسأل عالما *** فرياضاتي كالماء للبستان
لا بل جذور للعلوم وإنها *** حجر الأساس لرفعة الأوطان
فالجبر والتحليل علم نافع *** وكذلك الإحصاء ورسم بيان
وتكامل وتفاضل قد قادنا *** تطبيقه لسرائر الأكوان
والحاسب الآلي وعلم حلوله *** قد فجر التعليم كالبركان
أضحى مقاسا للتقدم إنه *** سمة العلى في هذه الأزمان
إنا بقسم قد سمت خدماته *** أتقابل المعروف بالنكران؟
فالكل شمر عن سواعد وانبرى *** والكل موقعه كما الربان
قد كان أجدر أن نقدم شكرنا *** لمدرس مع باقة الريحان
لا أن نكون مثبطين لعزمه *** بل كالقلوب بحاجة الشريان
إن المسائل لو تشابك حلها *** لا بد من علم مع الإيمان
القصدة الرابعة
محاولة أخرى وجدتها في النت
سابقة خطيرة في الأدب العربي العلمي:
بعد أن تخرجا من الجامعة جاء تعينهما بنفس المدرسة كانوا دائما يتناقشون بالجيب والتجيب وسين وعين واللوغارتم
فجأة انتقل من المدرسة
ولأنه لا يجيد لغة الشعر والأدب كتب إليها:
حبيبتي فرق مربعي حدين
أبعث إليك تحياتي الفراغية
وأشواقي التحليلية
محملة ببراهيني الهندسية
شكلها مستطيل
وحلها مستحيل
أتذكرين يوم كنا نتمشى على الخط المستقيم
ونستمتع بالشعاع الوارد سين فتحة
ويوم كنا نستظل بظله
ونضرب بعضنا بالكسور العشرية
فراقك جعلني شبه منحرف
وطيفك يرافقني كمنصف الزاوية
من أجلك جعلت من نفسي
قاسما مشتركا أعظم
ومثلثا متوازي الساقين
وما زالت نظرية
تالس تعبر عن توازي حبي لك
مع حبي للمتطابقات الشهيرة
أذكريني
أنت يا وتر حياتي
ويا ضلعي القائم
القصيدة الخامسة
ما يلي جزء من قصيدة نظمها طالب كنافله من نوافل مقرر إحصاء كنت أدرسه لهم
نَظْمُهُ لمصطلحات الإحصاء في قصيدة , وصحة هذا النظم يدل على ان الشاب فاهم لتعاريف هذه المصطلحات
أذكر بعضها الان و أستكملها فيا بعد و هي تتكون من 17 بيت للطالب مشاري المطيري
و كتاب الإحصاء مثل ريح العود=اللي يفوح عطره و تعدى المبخره
فيه الإحصاء الوصفي له شكر يزود=جهوده في جمع البيانات مثمره
و الإحصاء الإستدلالى منبع الطيب و الجود=اللي يتخذ القرارات المسطره
و عن مقاييس النزعه المركزيه ما تذخر أي مجهود=تمدنا بإبداعات و أفكار مبهره
و مقاييس التشتت في الإحصاء عن و جود=اللي في بيانات الإحصاء مبحره
القصيدة السادسة
خلاص يارياضيات مليت .. من معادلاتك ومسائلك هجيت
صعوبتك تفتت الصخر تفتيت .. وفي الأختبار أنا دجيت
ومع الراسبين صفيت .. وبسببك بكيت وونيت
ومنك جلست في البيت .. ومع الزقرت شبيت
من دروسك ياما عانيت .. وبحصصك ياما شقيت
خلاص جنيت جنيت .. وشعر رأسي شديت
وحافي في الشارع مشيت .. ومن أغلى الناس تبريت
وعن الأكل صديت ..وبعز الصيف شتيت
وبسببك في الجيب باكيت .. وبسببك أسمي نسيت
مدرسك ياما ترجيت .. وعلى ايده حبيت
ولـ الشرعي عَنيتْ .. وفي أيامي لا ما تهنيت
ولو إني أموت تمنيت ... لكن الأمل في قلبي توديت
هذا اني منقهر من الرياضيات ..........عمري لها ما حبيت ولا وديت
توقيع
من خط ابو قحط
قصيدة مديح :
قدري أكامل في الحياة وأسعد === صدح الهزار وقلبه يتفصد
القصيدة الاولى
أرنو لأشكال التفاضل مثلما === يرنو إلي مزع القيود مقيد
وتساءلت عني الجذور كأنني === علم يلوح للزمان وينشد
ونسيت في ظل الحياة مكانتي === في منزل هو للتعاسة مقعد
أخفيت من كل الدوال نهايتي === فأنا المعذب بالنهاية أحسد
وحملت رايات القطوع وهالني === قطع يكاد من الصعوبة يوقد
ورمتني الأقدار بين محاور=== في مقطع هو للتناظر سيد
فوقفت أشرح بالرموز روايتي === عبر المسير بذكرها تنهد
همس على أذني يذكرني الأسى === وأحار في طيف المنام وأشرد
فمضيت أنظم للعلوم قصيدة === إن الطبيب على الزمان مضمد
القصيدة الثانية
يــاوالله اللـى عـقدتنــي الــرياضيـات === وأنـــا مافــــهمت ولابـه أحـدا يقرينـــــــــــي
عرفت رمز السين والصـاد مجموعـات===وعرفت عناصرها تجـى بيـن قوسينـي
تحول كسـور اعدادهـا فـى معـادلات===وهذا اللـى معقدنـي بهـا يامسلمينـي
اذا جاك صاد وسيـن برقـام مجهـولات===شريطـة ان الصـاد ماتنتمـي لسينـي
ثم جـاك قانـون افرضـا وتعويضـات===ثم جاك ضرب وطرح جمعـا وتقسيمـي
ومحور تناظر تلتقـى حولـة النقطـات===والمركـز الثابـت لهـا يرمـز بميمـي
وجـاك انسحـاب الدايـرة ومثـلاثـات===انا كيـف اعـرف حلهـا دون تفهيمـي
وانا كيف اعرف اعداد وحروف مجهولات===عليها الاسس مرفوعـة بيـن قوسينـي
وانا كيـف احلـل كـل حـد بتحليـلات===وانا كيـف احـول كـل حـد لحدينـي
وانا كيف افك اقواس يانـاس مقفـولات===وانا كيف اقسمها على عامـل السينـي
وانا شلون بفهم جذر تسعة على سبعات===وانا شلون بوجد قيمة السيـن تربيعـي
تـرى ذالمسائـل كلهـا بالرياضـيـات===وماذكـر ثلثـا وباقيـن حـول ثلثينـي
وترى المشكلة مافيه لحظة من اللحظات===تجى مسئلة مـن ذالمسائـل وتغنينـي
وترى اجدادنا عاشوا زمانا قبلنـا فـات===ولأحتاجـوا التربيـع صـادا ولاسينـي
فياليت اللى اخترعها قبل مايخترعها مات===حسيبي عليـه الله بهـا ويـش بالينـي
لاهيـب بالقـرآن ولاهيـب بالتـورات===ولاجـات بالسنـة بنـصـا وتبييـنـي
واناطالبا للعلـم فـى الشـرع واللغـات===واجب على المسلم تفقـه فـى الدينـي
هـذا اسـاس العلـم مهـوب تعقيـدات===ينفعـك فـى الدنيـا ويـوم الموازينـي
العلم من القران لو كـان بعـض آيـات===أخيـر مـن دكتـور حـل التماريـنـي
وانـا للـوزارة برفـع اليـوم برقيـات===عسى أدارة التعليم مـن الحـل تعفينـي
وصـلاة ربـي عدالاحيـاء والامــوات===عليـك ياخيـر الـرسـل والنبييـنـي
القصيدة الثالثة
الرياضيات
فن وعلم ..
الرياضيات
لا مثيل لها ..
لا أعرف لماذا ينفر منه الكثيرون مع أنه أساس العلوم الأخرى ..
انظر ما سأكتبه لطلبتي على اللوح في أول يوم أدرس فيه بإذن الله
طيب ما رأيك بهذه القصيدة :
يا جاحدا للعلم اسأل عالما *** فرياضاتي كالماء للبستان
لا بل جذور للعلوم وإنها *** حجر الأساس لرفعة الأوطان
فالجبر والتحليل علم نافع *** وكذلك الإحصاء ورسم بيان
وتكامل وتفاضل قد قادنا *** تطبيقه لسرائر الأكوان
والحاسب الآلي وعلم حلوله *** قد فجر التعليم كالبركان
أضحى مقاسا للتقدم إنه *** سمة العلى في هذه الأزمان
إنا بقسم قد سمت خدماته *** أتقابل المعروف بالنكران؟
فالكل شمر عن سواعد وانبرى *** والكل موقعه كما الربان
قد كان أجدر أن نقدم شكرنا *** لمدرس مع باقة الريحان
لا أن نكون مثبطين لعزمه *** بل كالقلوب بحاجة الشريان
إن المسائل لو تشابك حلها *** لا بد من علم مع الإيمان
القصدة الرابعة
محاولة أخرى وجدتها في النت
سابقة خطيرة في الأدب العربي العلمي:
بعد أن تخرجا من الجامعة جاء تعينهما بنفس المدرسة كانوا دائما يتناقشون بالجيب والتجيب وسين وعين واللوغارتم
فجأة انتقل من المدرسة
ولأنه لا يجيد لغة الشعر والأدب كتب إليها:
حبيبتي فرق مربعي حدين
أبعث إليك تحياتي الفراغية
وأشواقي التحليلية
محملة ببراهيني الهندسية
شكلها مستطيل
وحلها مستحيل
أتذكرين يوم كنا نتمشى على الخط المستقيم
ونستمتع بالشعاع الوارد سين فتحة
ويوم كنا نستظل بظله
ونضرب بعضنا بالكسور العشرية
فراقك جعلني شبه منحرف
وطيفك يرافقني كمنصف الزاوية
من أجلك جعلت من نفسي
قاسما مشتركا أعظم
ومثلثا متوازي الساقين
وما زالت نظرية
تالس تعبر عن توازي حبي لك
مع حبي للمتطابقات الشهيرة
أذكريني
أنت يا وتر حياتي
ويا ضلعي القائم
القصيدة الخامسة
ما يلي جزء من قصيدة نظمها طالب كنافله من نوافل مقرر إحصاء كنت أدرسه لهم
نَظْمُهُ لمصطلحات الإحصاء في قصيدة , وصحة هذا النظم يدل على ان الشاب فاهم لتعاريف هذه المصطلحات
أذكر بعضها الان و أستكملها فيا بعد و هي تتكون من 17 بيت للطالب مشاري المطيري
و كتاب الإحصاء مثل ريح العود=اللي يفوح عطره و تعدى المبخره
فيه الإحصاء الوصفي له شكر يزود=جهوده في جمع البيانات مثمره
و الإحصاء الإستدلالى منبع الطيب و الجود=اللي يتخذ القرارات المسطره
و عن مقاييس النزعه المركزيه ما تذخر أي مجهود=تمدنا بإبداعات و أفكار مبهره
و مقاييس التشتت في الإحصاء عن و جود=اللي في بيانات الإحصاء مبحره
القصيدة السادسة
خلاص يارياضيات مليت .. من معادلاتك ومسائلك هجيت
صعوبتك تفتت الصخر تفتيت .. وفي الأختبار أنا دجيت
ومع الراسبين صفيت .. وبسببك بكيت وونيت
ومنك جلست في البيت .. ومع الزقرت شبيت
من دروسك ياما عانيت .. وبحصصك ياما شقيت
خلاص جنيت جنيت .. وشعر رأسي شديت
وحافي في الشارع مشيت .. ومن أغلى الناس تبريت
وعن الأكل صديت ..وبعز الصيف شتيت
وبسببك في الجيب باكيت .. وبسببك أسمي نسيت
مدرسك ياما ترجيت .. وعلى ايده حبيت
ولـ الشرعي عَنيتْ .. وفي أيامي لا ما تهنيت
ولو إني أموت تمنيت ... لكن الأمل في قلبي توديت
هذا اني منقهر من الرياضيات ..........عمري لها ما حبيت ولا وديت
توقيع
من خط ابو قحط