تفسير آيات من سورة التكوير
الحمد لله الأول الآخر، الباطن الظاهر، الذي هو بكل شيء عليم، الأول فليس قبله شيء، الآخر فليس بعده شيء، الظاهر فليس فوقه شيء، الباطن فليس دونه شيء، الأزلي القديم الذي لم يزل موجودًا بصفات الكمال، ولا يزال دائمًا مستمرًا باقيًا سرمديًا بلا انقضاء ولا انفصال ولا زوال. يعلم دبيب النملة السوداء، على الصخرة الصماء، في الليلة الظلماء، وعدد الرمال. وهو العلي الكبير المتعال، العلي العظيم الذي خلق كل شيء فقدره تقديرًا.
ورفع السماوات بغير عمد، وزينها بالكواكب الزاهرات، وجعل فيها سراجًا وقمرًا منيرًا وسوَّى فوقهن سريرًا، شرجعًا عاليًا منيفًا متسعًا مقبيًا مستديرًا - وهو العرش العظيم - له قوائم عظام، تحمله الملائكة الكرام، وتحفُّه الكروبيون عليهم الصلاة والسلام، ولهم زجل بالتقديس والتعظيم (1).
وكذا أرجاء السماوات مشحونة بالملائكة، ويفد منهم في كل يوم سبعون ألفًا إلى البيت المعمور بالسماء الرابعة لا يعودون إليه، آخر ما عليهم في تهليل وتحميد وتكبير وصلاة وتسليم.
ووضع الأرض للأنام على تيار الماء. وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها
و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد .......
سورة التكوير
سبب تسمية سورة التكوير بهذا الاسم:
يقال لهَا سُورَةُ كُوِّرَتْ ، أَوْ سُورَةُ إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَت.
سورة التكوير مكية .
(2)
تفسير أول عشر آيات من سورة التكوير :
إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1) : إذا الشمس لُفَّت وذهب ضَوْءُها
وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ (2) : وإذا النجوم تناثرت, فذهب نورها
وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ (3) : وإذا الجبال سيِّرت عن وجه الأرض فصارت هباءً منبثًا
وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ (4) : وإذا النوق الحوامل تُركت وأهملت
وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ (5) : وإذا الحيوانات الوحشية جُمعت واختلطت؛ ليقتصَّ الله من بعضها لبعض
وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ (6): وإذا البحار أوقدت، فصارت على عِظَمها نارًا تتوقد
وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ (7) : وإذا النفوس قُرنت بأمثالها ونظائرها
وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ ( : وإذا الطفلة المدفونة حية سُئلت يوم القيامة
بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (9) : سؤالَ تطييب لها وتبكيت لوائدها : بأيِّ ذنب كان دفنها؟
وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ (10) : وإذا صحف الأعمال عُرضت
(3)
وفي الختام
بحمد الباري ونعمة منه وفضل ورحمه
نضع قطراتنا الاخيره بعد رحلة البحث عن تفسير سورة التكوير
وقد كانت رحلة جاهده للارتقاء بدرجات العقل ومعراج الافكار
فما هذا الإجهاد مقل ولا ندعي فيه الكمال ولكن عذرنا انا بذلنا فيه قصارى جهدنا فأن اصبنا فذاك مرادنا وان أخطئنا فلنا شرف المحاوله والتعلم
ولا نزيد على ما قال عماد الاصفهاني رأيت انه لا يكتب انسان كتابا في يومه إلا قال في غده لو غير هذا لكان احسن ولو زيد كذا لكان يستحسن ولو قدم هذا لكان افضل ولو ترك هذا لكان اجمل وهذا من اعظم العبر وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر
وأخيراَ بعد أن تقدمنا باليسير في هذا المجال الواسع
آملين أن ينال القبول ويلقى الاستحسان
وصل اللهم وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
المراجع:التفسير الميسر