اليوم التاريخ الموضوع الدوران الحصة 1 2 3 4 5 6
الفصل
الأفكار الرئيسية أرسم الصورة الناتجة من دوران شكل مستعملا زاوية الدوران. أتعرف الأشكال التي تحقق التماثل الدوراني.
المفردات الدوران، مركز الدوران، زاوية الدوران، التماثل الدوراني، النقاط الثابتة، التقايس المباشر، التقايس غير المباشر
المواد الوسائل 1) السبورة 2) الأقــلام 3) الكــتاب
التقديم ارسم كل زاوية مما يلي باستعمال المنقلة: * 30 * 45 * 52
التدريس التركيز: رسم التمدد والانعكاس والإزاحة في المستوى الإحداثي. ثم استعمال خصائص التحويلات الهندسية وتركيباتها لربط الرياضيات بواقع الحياة. استعمال تحويلات التطابق للتوصل إلى تخمينات، حول الأشكال الهندسية بما في ذلك الأشكال الممثلة في المستوى الإحداثي والتحقق من صحتها. ثم استعمال خصائص التشابه والتحويلات الهندسية لاستكشاف تخمينات حول الأشكال الهندسية والتحقق من صحتها.
التدريس: اطلب إلى الطلبة أن قراءة فقرة " استعد ". واسأل ما الذي يدور في اللعبة؟ السيارات. كم درجة تفصل بين سيارتين متقابلتين على جهتي مركز الدوران؟ 180
التدريب: استعمل الأسئلة 5 – 1 للتحقق من استيعاب الطلبة للدرس. ثم استعمل الجدول في أسفل هذه الصفحة لتعيين الواجبات المنزلية للطلبة حسب مستوياتهم.
التقويم: اسأل الطلبة أن يكتبوا كيف ساعدهم درس الإزاحة على استيعاب مفهوم الدوران.
التدريب
1 ) انقل BCD إلى دفترك، ثم ارسم الصورة الناتجة من دورانه بزواية قياسها 60 عكس اتجاه حركة عقارب الساعة حول النقطة G.
2 ) إذا تم تدوير الشكل الرباعي WRST الذي رؤوسه هي:
W(0, 1), R(0, 2), S(1, 2), T(4, 0). بزواية مقدارها 45 باتجاه حركة عقارب الساعة حول النقطة الأصل، فارسم الصورة الناتجة. 3 ) أقراص مدمجة: يدور مبدل قرص مدمج 5 أسطوانات واحدة تلو الأخرى. اذكر مقدار التماثل الدوراني من أسطوانة إلى أخرى.
4 ) قطعة مستقيمة طرفاها: X(–5, , Y(0, 3) . ارسم
الصورة الناتجة عن تدوير بزواية قياسها 45 باتجاه حركة عقارب الساعة حول النقطة الأصل.
5 ) إذا كانت رؤوس PQR هي:
P(–1, , Q(4, –2), R(–7, –4).فارسم صورة PQR تحت تأثير دوران بزواية قياسها 90 بعكس اتجاه حركة عقارب الساعة حول النقطة الأصل. 6 ) مراوح: تمثل شفرات المروحة تماثلا دورانيا. اذكر رتبة التماثل الدوراني ومقداره لشفرات كل من المراوح التالية:
7 ) مسألة مفتوحة: ارسم شكلا في الربع الأول من المستوى الإحداثي، ودور الشكل 90 باتجاه حركة عقارب الساعة حول نقطة الأصل، ثم دوره 90 بعكس اتجاه حركة عقارب الساعة. وصف النتيجة باستعمال الإحداثيات ,
الفصل
الأفكار الرئيسية أرسم الصورة الناتجة من دوران شكل مستعملا زاوية الدوران. أتعرف الأشكال التي تحقق التماثل الدوراني.
المفردات الدوران، مركز الدوران، زاوية الدوران، التماثل الدوراني، النقاط الثابتة، التقايس المباشر، التقايس غير المباشر
المواد الوسائل 1) السبورة 2) الأقــلام 3) الكــتاب
التقديم ارسم كل زاوية مما يلي باستعمال المنقلة: * 30 * 45 * 52
التدريس التركيز: رسم التمدد والانعكاس والإزاحة في المستوى الإحداثي. ثم استعمال خصائص التحويلات الهندسية وتركيباتها لربط الرياضيات بواقع الحياة. استعمال تحويلات التطابق للتوصل إلى تخمينات، حول الأشكال الهندسية بما في ذلك الأشكال الممثلة في المستوى الإحداثي والتحقق من صحتها. ثم استعمال خصائص التشابه والتحويلات الهندسية لاستكشاف تخمينات حول الأشكال الهندسية والتحقق من صحتها.
التدريس: اطلب إلى الطلبة أن قراءة فقرة " استعد ". واسأل ما الذي يدور في اللعبة؟ السيارات. كم درجة تفصل بين سيارتين متقابلتين على جهتي مركز الدوران؟ 180
التدريب: استعمل الأسئلة 5 – 1 للتحقق من استيعاب الطلبة للدرس. ثم استعمل الجدول في أسفل هذه الصفحة لتعيين الواجبات المنزلية للطلبة حسب مستوياتهم.
التقويم: اسأل الطلبة أن يكتبوا كيف ساعدهم درس الإزاحة على استيعاب مفهوم الدوران.
التدريب
1 ) انقل BCD إلى دفترك، ثم ارسم الصورة الناتجة من دورانه بزواية قياسها 60 عكس اتجاه حركة عقارب الساعة حول النقطة G.
2 ) إذا تم تدوير الشكل الرباعي WRST الذي رؤوسه هي:
W(0, 1), R(0, 2), S(1, 2), T(4, 0). بزواية مقدارها 45 باتجاه حركة عقارب الساعة حول النقطة الأصل، فارسم الصورة الناتجة. 3 ) أقراص مدمجة: يدور مبدل قرص مدمج 5 أسطوانات واحدة تلو الأخرى. اذكر مقدار التماثل الدوراني من أسطوانة إلى أخرى.
4 ) قطعة مستقيمة طرفاها: X(–5, , Y(0, 3) . ارسم
الصورة الناتجة عن تدوير بزواية قياسها 45 باتجاه حركة عقارب الساعة حول النقطة الأصل.
5 ) إذا كانت رؤوس PQR هي:
P(–1, , Q(4, –2), R(–7, –4).فارسم صورة PQR تحت تأثير دوران بزواية قياسها 90 بعكس اتجاه حركة عقارب الساعة حول النقطة الأصل. 6 ) مراوح: تمثل شفرات المروحة تماثلا دورانيا. اذكر رتبة التماثل الدوراني ومقداره لشفرات كل من المراوح التالية:
7 ) مسألة مفتوحة: ارسم شكلا في الربع الأول من المستوى الإحداثي، ودور الشكل 90 باتجاه حركة عقارب الساعة حول نقطة الأصل، ثم دوره 90 بعكس اتجاه حركة عقارب الساعة. وصف النتيجة باستعمال الإحداثيات ,