بما أن الرياضيات تعتبر مشكلة كبيرة لدى العديد من الأطفال ، بل و أصبحت كلمة الرياضيات مخيفة لهم و كأنك تذكر عفريت أو قاتل بالنسبة لهم ، قد يكون سبب ذلك هو أن العديد من الأهالي يخوفون أبنائهم من الرياضيات و يقولون ادرس لرياضيات فهي المادة الأصعب ، او إياك و أن تكون علاماتك سيئة بالرياضيات فهي المادة الأصعب ، تلك الكلمات و الجمل تجعل الأطفال و الطلاب على خوف كبير من دراسة تلك المادة ، مع أنها بالحقيقة لا تحتاج لكل هذا الخوف ، هي مادة فقط تريد منك أن تحفظ القوانين و تطبقها ، و ليست قوانين معقدة كما يتداولون بكلامهم ، كل ما تحتاجه هي أن تفكر جيدا بالمسألة الحسابية و أن تقوم بعدها بتحليل المعطيات الموجودة بالسؤال و المطلوب منه ، و ستجد بأن السؤال قد لنفسه بنفسه ، فمثلاً يعانون الطلاب من حفظ قوانين المساحات و الحجوم و المحيطات ، مع أنها سهلة للغاية و لا تحتاج لكل هذا التفكير بها ، فقانون مساحة المثلث هو (.5 ) مضروبا بالقاعدة مضروباً بالارتفاع ، فقد يأتي السؤال مثلاً مثلث قاعدته تبلغ 4 سم و مساحته تبلغ 8 سم ، كم هو ارتفاع هذا المثلث ؟ من الغريب أن يتشاءم طالب من سؤال هكذا ، إلا بأنه سهلاً ، كيف حكمت عليه دون أن تحلله !، دعونا نرى كيفية ل مثل تلك المسائل : المعطيات و المجاهيل : القاعدة : 4 سم . الارتفاع : ؟؟ . المساحة : 8 سم . المطلوب : إيجاد ارتفاع المثلث . القانون للارتفاع يمكن إيجاده من مساحة المثلث أي أن القانون أصبح: المساحة للمثلث = .5 * الارتفاع * القاعدة . أي أن الارتفاع يساوي: المساحة / ( .5 * القاعدة ) = الارتفاع . الحل بالتطبيق المباشر : 8/ ( .5 * 4 ) = الارتفاع . الارتفاع = 1 سم . و يجب التركيز على الوحدة . و هكذا تحل باقي المسائل الرياضية و لن تجد بعدها أي مشكلة ستواجههم بالرياضيات ، و ستشعر حقا بان الرياضيات هي هواية و ليست إجبار لك بالدراسة ، عليك التمرن على حل أكثر من مسالة حسابية على نفس النوع و هذا كي تستطيع فظ القوانين دون أن تنساها ، و كما انه يجب التركيز على انه قد يعطيك حل للسؤال دون أن تقوم بحل المسالة الحسابية مثل مثلث متساوي الأضلاع قاعدته 3 سم جد طول الارتفاع للمثلث؟ هنا عندما يرى الطالب أن السؤال لا يحتوى إلا على مطلوب حسابي و احد يشعر بالقلق و يشعر بان حل المسالة الحسابية مستحيل ، كما قلنا سابقا علينا أن نقوم بتحليل السؤال جيدا كي تحل المسالة . المعطيات : القاعدة = 3 سم . و لكن قد يجهل العديد من الطلاب ان الجملة مثلث متساوي الأضلاع أن باقي المعطيات ، هنا نبدأ التحليل أضلاع المثلث ما هي : الارتفاع و القاعدة ، و بما انه متساوي الأضلاع إذن الارتفاع = القاعدة . المطلوب : الارتفاع . الحل : الارتفاع = القاعدة . 3= الارتفاع .
كيف احسب ارتفاع المثلث
احمد بازعزوع ش-20- عالم مبدع
- المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 17/12/2015
- مساهمة رقم 1