أنا أكره الرياضيات!!
من منّا لم يسمع هذه العبارة في حياته؟.. إن لم يكن هو قائلها فالأكيد أنه سمع بها من صديق أو زميل، وإذا ما سألته لما لا تحب الرياضيات؟ قد يجيبك بسبب غموضها أو كثرة الحساب أو قوانينها المعقدة، ولربما ذهب إلى أبعد من ذلك وأخبرك أنه لا يفهم البًّتة (إطلاقاً) عندما يتكلم أستاذ الرياضيات!!فما سبب ذلك يا ترى ؟ هل حقاً الرياضيات مُبهَمَةٌ أم أن الأمر راجع إلى مناهجنا الدراسية وطريقة تلقينِها ؟ هل عالم الرياضيات مُعقد أم شيقٌ ممتع؟
مما لا شك فيه أن طريقة إيصال المعلومة تلعب دوراً هاماً في تحبيب المادة المدروسة بما في ذلك الرياضيات بشقيها الحساب والهندسة، فدعونا نرى أجمل الطرق وأكثرها إبداعاً في تدريس الرياضيات، وليكن خير ما نبدأ به هو ما مَرَ بنا جميعاً : ” علم الحِساب” وخاصة “جداء عددين” (ضرب عددين).
من الأساليب التقليدية في ا(الضرب): هو جعل التلميذ يحفظ جدول الضرب سطراً سطراً.. عموداً عموداً (زنقة زنقة) لكل الأعداد الطبيعية (من 1 إلى 9 ). انظروا مثلاً طريقة تعليم جدول الرقم 9 من دون حفظه: