بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة و السّلام على رسولنا محمد وعلى آله و أصحابه أجمعين .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أصول وقواعد مهمة >> من كتب شيخنا العلامة :: ناصر الفهد ـ فك الله أسره ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه قواعد هامة جمعها الشيخ المجاهد / أبو مريم الأزدي ـ حفظه الله وثبته ـ
من كتب شيخنا العلامة المجاهد / ناصر الفهد ـ ثبته الله وعجل بفكاك اسره وختم له بالشهادة في سبيله ـ
وقد أوردها في رسالته الطيبة النافعة
الموسومة بـ [ المُعين / فهرس لأهم المسائل العلمية في التوحيد والجهاد ]
فأحببت نشرها منفردة حتى يسهل نشرها ومطالعتها وليعم نفعها
والمرجو منكم النقل والنشر ابتغاء النفع والأجر .
قال الامام المنذري رحمه الله :
وناسخ العلم النافع :له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ...
ولا تنسوا شيخنا الفهد وشيخنا العنزي وإخوانهما الماسورين من دعائكم رفع الله قدركم .
محبكم
أبو دجانة الكناني
كان الله له .
ـــــــــــــ
أصول وقواعد مهمة
وهذه الأصول والقواعد في غاية النفاسة، وقد جمعتها من كتب الشيخ ناصر الفهد
_ فك الله أسره _، والتي تعد من نفائس المكتبة الجهادية .
يقول الشيخ عبد العزيز الرشيد عن علم الشيخ ناصر وكتبه (التنكيل وكشف الشبهات والتبيان)[1]:
ولستُ كمن يشكو فراقَ حبيبِهِ :: وينشقُّ من شوقٍ إلى الثَّغرِ والنهدِ
ولكنَّه بحرٌ من العلمِ زاخرٌ :: وقد حُجب الهيمانُ عن مائهِ العَدِّ
فمن لي بتنكيلٍ إذا قام مُبطلٌ :: يريدُ انبطاحًا للعدوِّ ويستجْدي
ومن يكشف الشُّبْهاتِ إن أجلبت بها :: طلائعُ جيش الشِّركِ عن شركها تُبدي
وإن أشكَلَت يوم اللقاء نوازلٌ :: فمن أين تبيانٌ لباغي الهُدى يَهدِي؟!
ويقول :
فسُبحَانَكَ اللهمَّ كم من مَعَارِفٍ :: جمعتَ وأخلاقٍ لدى ذلك العَبْدِ
ولم يبكِ باكٍ، أو يُناصر مناصرٌ :: ويمدحْ أخو مدحٍ كناصرٍ الفهدِ
· الأصولوالقواعد في التوحيد والشرك [2]
1. أن توحيد العبادة هو أساس دعوة الرسل وهو أصل الأعمال .
2. أن الكفر بالطاغوت – ومنه البراءة من الكفار – نصف التوحيد.[3]
3. أن الإيمان بتوحيد الربوبية لا ينفي الشرك.
4. أن التوحيد إذا انتقض بطلت جميع الأعمال ولو كثرت.
5. أن التوحيد ينتقض بناقض واحد فأكثر.
· في السنة والبدعة [4]
1. أن أهل السنة والجماعة هم الفرقة الناجية.
2. أن أهل السنة والجماعة يعرفون بموافقة الكتاب والسنة وهدي الصحابة.
3. أن أفراد أهل السنة والجماعة غير معصومين.
4. أن أهل السنة والجماعة يتفقون في الأصول وإن اختلفوا في بعض فروع هذه الأصول.
5. أنه لا يوجد خطأ من أحد من أهل السنة إلا ورد عليه آخرون من أهل السنة.
6. أن الرد عند التنازع إلى الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح.
7. أن الكلام في أئمة أهل السنة والجماعة هدم للإسلام.
8. أنه لا اختصاص للحنابلة بعقيدة دون أهل السنة والجماعة.
9. أن كتب العقيدة المسندة كغيرها من كتب الرواية.
10. أن أهل البدع مذمومون بحسب قربهم وبعدهم عن الكتاب والسنة.
11. أنه لا يوجد باطل عند أحد من الناس إلا وهو مشوب بشيء من الحق.
12. أنه لا يوجد حق عند فرقة من الفرق إلا وهو موجود عند أهل السنة.
· في المنهج و الجهاد [5]
1. رضا الكفار لن يكون إلا باتباع ملتهم، والزجر وقع على اتباع أهوائهم في قليل أو كثير (المقدمة الثانية).
2. اللين والموعظة الحسنة لا يعني تغيير الشريعة بما يوافق هوى المدعو (المقدمة الثالثة).
3. أن الكلام بالباطل أعظم من السكوت عن الحق: (المقدمة الرابعة).
4. أن الله سبحانه أكمل الدين وأتم النعمة (المقدمة الخامسة).
5. في ما يجوز بذله للكفار وقت الضعف وما لا يجوز (المقدمة السادسة).
6. أن الجهاد شرع رحمة للعالمين (المقدمة السابعة)
7. أن ترك الجهاد وقت الضعف لا يعني إلغاء التشريع (المقدمة الثامنة).
8. أن الأصل في القتل الإحسان.[6]
9. التفريق بين المقدور عليه وغير المقدور عليه.[7]
10. الصراع بين الحق والباطل واجب شرعاً دائم قدراً (المقدمة التاسعة).
11. أن الفترة المكية أشق من الفترة المدنية (المقدمة العاشرة).
12. أن التحريم لله سبحانه لا لغيره من البشر.[8]
13. أن الرد عند التنازع إلى الكتاب والسنة (المقدمة الحادية عشرة).
14. في عرض الأقوال على الكتاب والسنة[9].
15. أن الحق يقبل ممن أتى به (المقدمة الثانية عشرة).
16. أن السابقة والفضل لا يعني ترك الباطل (المقدمة الثالثة عشرة).
17. أن الرجل الفاضل الجليل قد تكون له زلات وهفوات يجب التنبيه عليها.[10]
18. أن مسائل الخلاف ينكر فيها (المقدمة الرابعة عشرة).
19. ذكر اللازم لبيان فساد القول جادة مطروقة (المقدمة الخامسة عشرة).
20. أن الرد على الآخرين والكلام فيهم والغلظة عليهم ينقسم إلى ثلاثة أقسام.[11]
· في التاريخ والصحابة [12]
1. أن الصحابة كلهم عدول وإن اختلفوا في الفضل.
2. أن القول بعدالة الصحابة لا ينافي الوقوع في الخطأ.
3. القول في بعض الصحابة كالقول في البعض الآخر.
4. أن معاوية رضي الله عنه ستر أصحاب النبي فمن تكلم عليه اجترأ على ما وراءه.
5. أن تاريخ الصحابة ثلاثة أقسام: كذب ومحكم ومتشابه.
6. أن النظر في التاريخ محكوم بالشرع وليس حاكماً على الشرع.
7. أن الأصل في الروايات التاريخية كالأصل في روايات بني إسرائيل.
ـــــــــــــــ
[1]مجموع مقالات وأشعار أخو من طاع الله.
[2]أنظرها بالتفصيل في الفصل الثاني من كتاب كشف شبهات حسن فرحان المالكي.
[3]أنظرها بالتفصيل في المقدمة الأول من كتاب التنكيل.
[4]أنظرها بالتفصيل في الفصل الثالث من كتاب كشف شبهات حسن فرحان المالكي.
[5]أنظرها بالتفصيل في الجزء الأول من كتاب التنكيل.
[6]أنظرها بالتفصيل في المقدمة الثانية من رسالة حكم استخدام أسلحة الدمار الشامل ضد الكفار ، وأنظر استدراك الشيخ الرشيد على هذه القاعدة
في الفصل الثالث من كتابه الفريد " حكم استهداف المصالح النفطية ".
[7]أنظرها بالتفصيل في المقدمة الثالثة من رسالة حكم استخدام أسلحة الدمار الشامل ضد الكفار.
[8]أنظرها بالتفصيل في المقدمة الأولى من رسالة حكم استخدام أسلحة الدمار الشامل ضد الكفار.
[9]أنظرها بالتفصيل في المقدمة الأولى من كتاب الإعلام بمخالفات الموافقات والإعتصام.
[10]أنظرها بالتفصيل في المقدمة الثانية من كتاب الإعلام بمخالفات الموافقات والإعتصام.
[11]أنظرها بالتفصيل في "رسالة في مشروعية الاغلاظ على الروافض".
[12]أنظرها بالتفصيل في الفصل الرابع من كتاب كشف شبهات حسن فرحان المالكي.
منقول للفائدة