التبرير الإستقرائي والتخمين الرياضي
الوسائل اللي راح أستخدمها :
1- المطويات
2- المجموعات
3- بطاقة الخروج
طريقة الشرح :
راح اتبع اربع خطوات وهي :
أولا : المقدمه
ثانيا : الأمثلة
ثالثا : تحقق من فهمك
رابعا : تأكد
خامسا : المسائل
نبدأ :"طريقة الشرح "
اولا : المقدمه "الشرح"
التخمين : هو توقع (بهدف تعليمي ) يعتمد على المعطيات والمعلومات المتوفره .
مثال 1 : محمد تخرج من الصف الاول الثانوي
التخمين : محمد سوف يدرس في الصف الثاني ثانوي ( علمي )
مثال2 : اشترى محمد سيارة جديدة
التخمين : محمد أشترى السيارة بنظام الاقساط
المضاد : التوقع عادة يكون مبني على المعطيات والمعلومات المتوفرة لكن ليس من الضروري ان يكون هذا التخمين غير صحيح " غلط " وفي هذه الحاله يكون التخمين مضاد
نرجع للمثال 1 : محمد تخرج من الصف الاول الثانوي المنرصم .
التخمين : محمد سوف يدرس في الصف الثاني ثانوي ( علمي ).
المضاد : محمد من الممكن أن يدرس في الصف الثاني ثانوي (شرعي )
ونرجع للمثال 2 : اشترى محمد سيارة جديدة
التخمين : محمد أشترى السيارة بنظام الاقساط
المضاد : محمد أشترى السيارة بنطام التملك " الكاش "
ملاحظة هامة :
على ان يفهم ان التخمين ليس يالضروري ان يكون الجواب محدد " لازم الطالب يعرف ان التخمين ممكن يكون اي شي مو زي سؤال 1+1=2 الاجابة لابد تكون محدده "
نرجع لمثال 1: محمد تخرج من الصف الاول الثانوي المنرصم .
ممكن التخمين يكون : محمد ترك المدرسة ..>> المضاد : محمد مازال مستمر في الدراسة
او محمد يعمل في القطاع الخاص >> المضاد : محمد يعمل في القطاع العسكري
التبرير الإستقرائي : استعمال عدة مواقف محدده للوصول لهذا التوًقع ..
شرح أخر : ( حقائق او بنود نثبت من خلالها ان هذا التخمين صحيح )
نرجع لمثال 1 : محمد تخرج من الصف الاول الثانوي
التخمين : محمد سوف يدرس في الصف الثاني ثانوي ( علمي )
التيرير : نظام التعليم في وزارة المعارف يعتمد ان يذهب الطالب بعد الصف الاول الثانوي الى قسم علمي أو شرعي أو أداري ..
المطويات : الطلب من الطلاب تسجيل النقاط المهمه اللتي فهمها في مطويته ..
ثانيا : الأمثلة
أترك الطلاب يكتشفون ماهو المطلوب من هذا المثال1و2و3 طبعا بمساعده مني وبعدين أرجع أشرح لهم المثال واحد وأثنان وثلاثة ..
ثالثا : تحقق من فهمك
تقسيم الطلاب إلى مجموعات وترك لهم المحاوله لي حل السؤال ومن ثم أوم بأختيار شخص من المجموعه لحل السؤال " سوف يتم أختيار الطلاب بشكل عشوائي في كل مرة "
يسجل الطالب ما فهمه في مطويته
رابعا : تأكد
حل مسائل فقرة تأكد بشكل فردي من الطلاب وتسجيل نقاط مشاركة للطلاب المشاركين في هذه الفقرة مع مشاركتي لهم أيضا ..
خامسا : " اذا توفر الوقت "
سوف يتم حل المسائل الجديدة على الطلاب كمثل
سؤال واحد من 17-22
وسؤال واحد من 23-27
وسؤال واحد من 28- 36
وبعدين تقيسم الواجب عليهم حسب المستويات ..
بطاقة الخروج : اطلب من الطالب تسجيل مثال عن التخمين مع المضاد وتسليمها لي نهاية الحصة .
انتهى الدرس ..
ارجوا من الجميع تقييمي بدون أي مجاملة في طريقة الشرح من 1 إلى 10 ..
1= ضعيف
5= متوسط
10=ممتاز