الفرق بين المرجئة وأهل السنة والخوارج.............للشيخ سفر بن عبد الرحمن الحوالي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة و السّلام على رسولنا محمد وعلى آله و أصحابه أجمعين .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
الفرق بين المرجئة وأهل السنة والخوارج
الكـاتب : سفر بن عبد الرحمن الحوالي
من محاضرة: الحكم إذا اجتمع الوعد والوعيد
إذاً ما الفرق بين الخوارج والمرجئة وأهل السنة؟
قالت الخوارج في أهل الوعيد: (كل من أطلق عليه الوعيد فينفذ في حقه، إذاً كلهم يدخلون النار).
أما المرجئة فقالوا: (يجوز ألا يدخل النار منهم أحد لأنهم يقولون: لا إله إلا الله) أما أهل السنة والجماعة فإنهم يقولون: (يدخل بعضهم وبعضهم لا يدخل) بحسب الشروط والأسباب والموانع، فهناك حديث صحيح يدل على أن بعض الزناة في النار، ومن يشرب الخمر في النار، بينما نجد أيضاً أن هناك أحاديث تدل على تكفير الذنوب بالحسنات، ومن ذلك حديث شارب الخمر لكونه يحب الله ورسوله فقد قام به مانع، وهذا المانع علمناه في الدنيا، ويوم القيامة تنكشف الحقائق أن هذا الشارب كان يحب الله ورسوله، وهذا يزني ويجاهد، وهذا يتصدق؛ وذاك يفعلها ولا خير فيه فهذا يدخل النار وهذا لا يدخلها، لأنه بحسب الأسباب والموانع، أما أن يقال: لا يدخل أحد من أهل القبلة النار، فهذا خطأ.
ولا يُعكس فيقال: كل من عصى واستحق الوعيد من أهل القبلة لا بد أن يدخل النار!
فمذهب أهل السنة والجماعة مذهب عدل، نقول: لا ننفي مطلقاً ولا نثبت مطلقاً، فيلحق الوعيد بعضهم، وبعضهم لا يلحقه، لأسباب وموانع والله - سبحانه وتعالى - يحكم بينهم جميعاً بالقسط، وهذا هو الحق الذي يليق بالله - سبحانه وتعالى - وصفاته، كما هو الحق في نظر أي إنسان.
المصدر:
http://www.alhawali.com
نقلاً عن موقع المختار الإسلامي
http://www.islamselect.net
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة و السّلام على رسولنا محمد وعلى آله و أصحابه أجمعين .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
الفرق بين المرجئة وأهل السنة والخوارج
الكـاتب : سفر بن عبد الرحمن الحوالي
من محاضرة: الحكم إذا اجتمع الوعد والوعيد
إذاً ما الفرق بين الخوارج والمرجئة وأهل السنة؟
قالت الخوارج في أهل الوعيد: (كل من أطلق عليه الوعيد فينفذ في حقه، إذاً كلهم يدخلون النار).
أما المرجئة فقالوا: (يجوز ألا يدخل النار منهم أحد لأنهم يقولون: لا إله إلا الله) أما أهل السنة والجماعة فإنهم يقولون: (يدخل بعضهم وبعضهم لا يدخل) بحسب الشروط والأسباب والموانع، فهناك حديث صحيح يدل على أن بعض الزناة في النار، ومن يشرب الخمر في النار، بينما نجد أيضاً أن هناك أحاديث تدل على تكفير الذنوب بالحسنات، ومن ذلك حديث شارب الخمر لكونه يحب الله ورسوله فقد قام به مانع، وهذا المانع علمناه في الدنيا، ويوم القيامة تنكشف الحقائق أن هذا الشارب كان يحب الله ورسوله، وهذا يزني ويجاهد، وهذا يتصدق؛ وذاك يفعلها ولا خير فيه فهذا يدخل النار وهذا لا يدخلها، لأنه بحسب الأسباب والموانع، أما أن يقال: لا يدخل أحد من أهل القبلة النار، فهذا خطأ.
ولا يُعكس فيقال: كل من عصى واستحق الوعيد من أهل القبلة لا بد أن يدخل النار!
فمذهب أهل السنة والجماعة مذهب عدل، نقول: لا ننفي مطلقاً ولا نثبت مطلقاً، فيلحق الوعيد بعضهم، وبعضهم لا يلحقه، لأسباب وموانع والله - سبحانه وتعالى - يحكم بينهم جميعاً بالقسط، وهذا هو الحق الذي يليق بالله - سبحانه وتعالى - وصفاته، كما هو الحق في نظر أي إنسان.
المصدر:
http://www.alhawali.com
نقلاً عن موقع المختار الإسلامي
http://www.islamselect.net